الجمعة، 4 مارس 2011

نشرة الأخبار التقنية

نشرة الأخبار التقنية

Link to البوابة العربية للأخبار التقنية

ويندوز 8.. ليس قبل خريف 2012

Posted: 04 Mar 2011 11:01 AM PST

ويندوز 8.. ليس قبل خريف 2012

أشرنا سابقا إلى احتمال صدور ويندوز 8 الصيف القادم، لكن مصادرا مطلعة ذكرت لوكالة بلومبرج، أن شركة مايكروسوفت لن تقوم بإطلاق نظام تشغيل منافس لأنظمة تشغيل الأجهزة اللوحية الخاصة بكل من أبل وجوجل حتى موسم العودة إلى المدارس في عام 2012.

أضافت المصادر أن اختبارات النسخة الجديدة من نظام تشغيل ويندوز ستبدأ في أواخر هذا العام من قبل العملاء والشركاء. وتعمل الشركة حاليًا على تحديث نظام تشغيل ويندوز 7 عن طريق إضافة عدد من المميزات المصممة خصيصًا لملائمة شاشات اللمس وحجم وعمر البطارية الخاصة بالأجهزة اللوحية وذلك لكي تحجز مكانها في سوق الهواتف الذكية المتنامي.

إذا كانت مايكروسوفت تسيطر على حوالي 90% من سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكومبيوتر الشخصي، فإن أبل تسيطر على أكثر من 90% من سوق الأجهزة اللوحية، والتوقعات تشير إلى أن سوق الأجهزة اللوحية في نمو مستمر، ويحتمل أن تبلغ قيمة حصة الأجهزة اللوحية في السوق 35 مليار دولار بحلول عام 2012.

بالنظر إلى حجم الاهتمام الذي حصل عليه أيباد 2، والسباق المحموم من الشركات الأخرى للحاق بأبل، يبدو واضحا أن هذه السنة ستكون فعلا عاما للأجهزة اللوحية. لكن مايكروسوفت كعادتها، تتحرك ببطئ وما تزال  متأخرة جدا في إطلاق إصدارها الموالي من ويندوز مما يعني أنها، تترك بذلك السوق على طبق من ذهب لكل من أبل وجوجل -والشركات الأخرى- لتعزيز سيطرتها على السوق.


خدمة وورد برس لاستضافة المدونات تتعرض لهجمات حجب الخدمة

Posted: 04 Mar 2011 09:59 AM PST

خدمة وورد برس لاستضافة المدونات تتعرض لهجمات حجب الخدمة

تعرضت خدمة استضافة المدونات ووردبرس.كم، أمس، إلى هجمة شرسة من نوع حجب الخدمة، كان نتيجتها بطيء شديد في الإتصال، أو توقف كامل في بعض المناطق، منع الوصول إلى حوالي 18 مليون مدونة مستضافة مجانيا في الخدمة، وكذلك مدونات الخدمة التجارية الممتازة VIP.

هجمات حجب الخدمة الموزعة Ddos، هو نوع من أنواع التخريب الإلكتروني، عبر شبكة الإنترنت، يتم خلاله إغراق أحد المواقع بآلاف أو ملايين طلبات التصفح الزائفة، يتم إرسالها عبر عدد كبير من أجهزة الحواسيب. نتيجة هذا التخريب هو أن الموقع يتوقف عن الاستجابة، أي عن العمل، حين لا يستطيع التعامل مع كل تلك الطلبات وذلك الضغط.

حسب بيان الشركة المالكة لوردبريس، فإن حجم الهجمة وصل إلى العديد من الجيجا بايت وعشرات الملايين من الحزم في الثانية الواحدة ولم يكن التعامل معه  سهلا ووضع حد لهذا الهجوم كان صعبًا إلى حد ما. وقد أثر هذا الهجوم على ثلاثة من مراكز البيانات الخاصة بالشركة في شيكاغو وسان أنطونيو ودالاس، وفي الوقت الحالي تم السيطرة بشكل ما على المشكلة ولكن من الممكن أن تعود هذه الهجمة مرة أخرى لذلك تعمل الشركة حاليًا على اتخاذ بعض إجراءات الحماية مسبقًا .

صرحت الشركة بأن هذا هو الهجوم الأكبر والأكثر استمرارًا على مدار تاريخها الذي استمر لمدة 6 سنوات. وأشارت الشركة أنها تشك في أن هذا الهجوم قد يكون بدوافع سياسية ضد إحدى المدونات غير الانجليزية ولكن لا زال التحقيق مستمرا ولا يوجد أي دليل قاطع حتى الآن. 


أغطية أيباد 2 الذكية تشبه أغطية أحواض الاستحمام اليابانية

Posted: 04 Mar 2011 07:10 AM PST

أغطية أيباد 2 الذكية تشبه أغطية أحواض الاستحمام اليابانية

أعقب الإعلان عن إطلاق جهاز آيباد 2 ضجة كبيرة والعديد من التغطيات، إلا أنه من بين الأخبار الطريفة التي تناقلتها المواقع اليابانية أن الأغطية الذكية لأجهزة الآي باد 2 ربما تذكر اليابانيين بالأغطية الخاصة بأحواض الاستحمام!

يعتبر غطاء حوض الاستحمام من العناصر الشائعة في المنازل اليابانية، ويرجع السبب في ذلك إلى أن في اليابان يستخدم أفراد العائلة نفس الماء الساخن للاستحمام. فيقوم اليابانيين بالاستحمام خارج الحوض ثم يسترخون في هذا الماء الساخن واحدا تلو الآخر. ولأن عددا كبيرا من اليابانيين يستحمون يوميًا لذا يتم استخدام هذا الغطاء للاحتفاظ بالماء ساخنًا حتى يستطيع الشخص القادم استخدامه.


لعل من الطريف أن تصميم الأغطية الذكية أيباد2 يشبه إلى حد كبير أحد أنواع أغطية أحواض الاستحمام الشائعة في اليابان، ومنذ أن تم الإعلان عن أيباد 2 انتشرت صورة عبر تويتر (بواسطة @tamakiii) تقارن بين غطاء أيباد وغطاء حوض الاستحمام في المواقع اليابانية وكتب على الصورة عبارة تقول بأن الغطائين متطابقين تمامًا.

هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها محبي أبل من اليابانيين بعمل مقارنة بين منتجات أبل وأحد المعالم اليابانية، فعند إطلاق أيفون 4 لأول مرة نشر اليابانيون صورة لبوابات التذاكر الآلية لمحطة القطار في طوكيو وذكروا أنها تشبه إلى حد كبير جهاز أيفون 4، الأمر الذي جعل البعض يعتقدون أنه هذه البوابات للترويج والدعاية لأجهزة أيفون4.


أندرويد يتفوق على أنظمة التشغيل الأخرى في الولايات المتحدة

Posted: 04 Mar 2011 06:14 AM PST

أندرويد يتفوق على أنظمة التشغيل الأخرى في الولايات المتحدة

ذكرت إحصائيات أجرتها شركة Nielsen Wire، أن نظام تشغيل أندرويد استطاع في يناير الماضي أن يتفوق على منصات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية المنافسة كنظامي تشغيل الأيفون (iOS) وبلاك بيري، فضلًا عن زيادة شعبيته بين المستخدمين الأصغر سنًا. هذا الأمر جعل شركة HTC ثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد كل من أبل وRIM متقدمة بذلك على سامسونج وموتورولا.

أظهرت هذه الإحصائيات أن حصة نظام تشغيل أندرويد في السوق قد ارتفعت من 27% في ديسمبر إلى 29% في يناير بعد أن أمضى النظام سنة من النمو الهائل في عام 2010، بينما انخفضت حصة نظام تشغيل أبل iOS من 28% إلى 27% محتفظة باستقرارها إلى حد كبير خلال العام الماضي. وظلت RIM محتفظة بحصتها عند 27% منذ يناير ولا تزال تحاول أن تعكس شريحة ملحوظة. وحصل كل من ويندوز7 وويندوز موبايل الأنظمة الخاصة بمايكروسوفت على 10% من حصة السوق، كما حصل webOS  نظام تشغيل HP ونظام تشغيل بالم على 4% لكل منهما ولم يحصل نظام تشغيل سمبيان، الذي تستخدمه نوكيا، سوى على 2%.

أما من حيث المنافسة بين الشركات المصنعة فقد تصدرت كل من آبل و RIM القائمة بنسبة 27% لكل منهما حيث يمتلكان الأجهزة ومنصات التشغيل. وتأتي شركة HTC التي تعمل من خلال منصات غير مصنعة من قبلها في المركز الثالث حيث استطاعت أن تصل بحصتها إلى 19% من حصة السوق، 12% من هذه الحصة لصالح أندرويد و7% منها لصالح نظام تشغيل ويندوز7 وويندوز موبايل. بينما حصلت موتورولا على 11%، 10% منها من نظام أندرويد و1% من نظامي ويندوز7 وويندوز موبايل. وتمتلك سامسونج7% من سوق الولايات المتحدة الأمريكية، 5% من حصتها بفضل أندرويد و2% تعود إلى أنظمة تشغيل مايكروسوفت.

من ناحية أخرى، يبدو أن نظام تشغيل أندرويد يجذب المستخدمين الأصغر سنًا. فـ6% من مبيعاتها للفئة العمرية من 18 إلى 24 سنة متفوقة بذلك على نظام تشغيل أيفون و RIM الذي حصل كل منهما على 4%. حيث تبيع أندرويد أفضل بنسبة 50% لهذه الفئة العمرية وهو الأمر الذي يشير إلى أن المستخدمين الأصغر سنًا أكثر قدرة على الاستجابة للخيارات المتعددة للأجهزة والأسعار المتاحة، وهذا يبشر بمزيد من التفوق لأندرويد مع اتساع سوق الهواتف الذكية. ولعل جذب المستخدمين الصغار أمر جيد بالنسبة للمبيعات طويلة الأجل.


هل سيصبح فيسبوك البديل المثالي لمواقع الشركات الكبرى؟

Posted: 04 Mar 2011 02:28 AM PST

هل سيصبح فيسبوك البديل المثالي لمواقع الشركات الكبرى؟

توقع "ستيفان هاينس"، المدير التجاري لشبكة فيسبوك في المملكة المتحدة، أن تتخلى الشركات والعلامات التجارية الكبرى عن فكرة إقامة مواقع إلكترونية خاصة بها على الإنترنت بغرض الترويج والتسويق لمنتجاتها والسلع التي تقدمها، لصالح فكرة إنشاء صفحات خاصة باستخدام أدوات متقدمة للتسويق من خلال فيسبوك، حيث يرى أن الشركات ستفضل التفاعل مع العملاء من خلال البيئة التي يتواجدون فيها وهي الشبكات الاجتماعية، وبصفة أخص: فيسبوك.

جاء حديث "هاينس" مدعما بالأرقام حيث قارن بين عدد المستخدمي الذي ضغطوا على زر Like في صفحات الشركات على فيسبوك من ناحية، وبين عدد زيارات المستخدمين للمواقع الرسمية لتلك الشركات من ناحية أخرى؛ فعلى سبيل المثال شهدت صفحة شركة "كوكا كولا" على فيسبوك ضغط 20.5 مليون مستخدم على زر Like، فيما زار موقعها الرسمي 270 ألف مستخدم فقط.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة فيس بوك تسعى منذ فترة من الوقت تحقيق استفادة مباشرة من الشعبية الكبيرة للشبكة ونقلها إلى عالم الإعلان والمعلنين، حيث كشف "هاينس" ضمن حديثه عن بعض الأرقام التي يمكن أن تجذب أي معلن، ومن بينها إعلانه عن أن مستخدمي شبكة فيسبوك في المملكة المتحدة يقضون على الأقل نحو نصف ساعة يوميا على فيسبوك.
 
تفكير إدارة فيسبوك في إمكانية التخلص من المواقع الخاصة بالشركات والاعتماد على الشبكات الاجتماعية فقط، وبالأخص فيسبوك، كان تفكيرًا صادمًا بعض الشيء لمجموعة من المراقبين والخبراء، الذين يرون أن شعبية فيسبوك، مع عدد مستخدميه الذين يتجاوزون نصف المليار، لا تؤهله أو تعطيه الفرصة لهذا التفكير، مؤكدين أن اتساع دائرة التواصل بين المعلنين والعملاء سيكون في صالح العملية التجارية بوجه عام، ولكن الاعتماد على شبكات أو شبكة اجتماعية واحدة بذاتها، حتى وإن كانت في حجم فيسبوك سيضر الشركات حتمًا لأنها على حد تعبيرهم ستتخلى بمحض إرادتها عن قناة تواصل مع فئة من العملاء حتى لو كان عددها بسيطا.

إمكانية تحقيق ما ترمي إليه فيسبوك من المحتمل أن يواجه عقبة أكبر من حديث المراقبين وتوقعاتهم، وهي عقبة متمثلة في مستخدمي الشبكة أنفسهم، إذ أن هذا التوجه التجاري الحاد لفيسبوك قد يدفع شريحة من المستخدمين للابتعاد عنها، خصوصا عندما يتحدث مسئول مثل "هاينس" عن أن الشبكة تسعى لاستخدام أدوات أكثر تقدما مما توفره الآن بغرض المزيد من التعاون مع الشركات وإطلاعها على معلومات متعلقة بالمستخدمين ستفيدهم في عمل إعلانات موجهة لأشخاص أو لفئة معينة بشكل محدد، وهو أمر قد ترفضه شريحة كبيرة من المستخدمين ينادون بقدر أكبر من الخصوصية، بحيث يرفضون بتاتا أن يعرف المعلنون رغباتهم واهتماماتهم.

لكن حتى إذا ما فشل أصحاب فيسبوك في تحقيق طموحهم الكبير هذا في الحلول محل المواقع الإلكترونية للشركات والعلامات التجارية، فهذا لا يخفي حقيقة أن شبكة فيسبوك أصبحت من أهم أدوات التسويق حاليا، لما تقدمه من أدوات مختلفة توصل المعلن بالعميل مباشرة وبدون أي وسيط.


قلق كبير في مجتمع جافا من قيادة أوراكل

Posted: 04 Mar 2011 01:52 AM PST

قلق كبير في مجتمع جافا من قيادة أوراكل

يبدو أن رفع شركة أوراكل دعوى قضائية (بصفتها المالك الجديد لشركة صن مايكروسيستمز المطور لمنصة الجافا) ضد جوجل الصيف الماضي، نظرا لما أسمته أوراكل انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالجافا ارتكبته جوجل في تصميمها لنظام التشغيل أندرويد، ما زال له أصداء مدوية داخل مجتمع مطوري الجافا، حيث تفاوتت ردود الفعل على خطوة أوراكل، ومن أهمها على الإطلاق تلك الملاحظات والتعليقات لجيمس جوسلينج (المعروف بالأب الروحي للجافا)، وأيضا تلك التحفظات لمنظمة Apache Software Foundation (التي انسحبت من المجلس التنفيذي للجافا في ديسمبر الماضي).

المتابع حاليا للوضع داخل مجتمع جافا يرى هزة ثقة كبيرة في قدرة جافا على الاستمرار والانتشار كمنصة تطوير برمجيات تحت قيادة أوراكل، وهذه الثقة المهتزة دفعت مؤتمر JavaOne لعمل استطلاع رأي لبعض أعضاء مجتمع مطوري الجافا حول رأيهم في مستقبل منصة جافا وأيضا قابلية استمرار المشروعات مفتوحة المصدر تحت قيادة أوراكل.

شارك في استطلاع الرأي نحو 600 شخص، حيث وجهت إليهم العديد من الأسئلة كان أهمها ذلك المتعلق برأيهم حول مستقبل المشروعات مفتوحة المصدر تحت قيادة أوراكل؛ هل ستزدهر أم ستعلق وتؤجل أم ستموت وتختفي نهائيا؟ وجاءت الإجابات متباينة بعض الشيء حيث أشار 46% منهم عن اعتقادهم بأنها سوق تعلق مؤقتا، فيما أشار 19% منهم عن اعتقادهم بأنها ستموت تماما، مع العلم أن مفهوم المصدر المفتوح لا ينطبق فقط على جافا بل على نظام إدارة قواعد البيانات MySQL أيضا.

شمل استطلاع الرأي مجموعة مختلفة من الآراء، جاء أبرزها حينما عبر 56% من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم من الدعوى القضائية مؤكدين على أنها ستضر بمستقبل الجافا وانتشارها، فيما أكد 13% فقط أنها ستعود بفائدة على الجافا في النهاية.

يذكر أن الاستطلاع لم يُجرى بالطريقة العلمية، إذ تم إجرائها بواسطة شركة EnterpriseDB التي تعتبر أحد منافسي أوراكل ولكنها تؤمن بمفهوم المصدر المفتوح، ولكن لا شك أن الاستطلاع يعبر عن حجم القلق الكبير الذي يدور في عقول وقلوب عشاق الجافا من إدارة أوراكل لهذه المنصة والتي تبدو للبعض إدارة غير حكيمة تغامر بمستقبل الجافا.  

تجدر الإشارة إلى أنه بعد استحواذ أوراكل على صن انسحب عدد من مطوري MySQL الأساسيين، لبناء نسخة أخرى -من نظام إدارة قواعد البيانات الأكثر شهرة وسط مطوري الويب- أكثر حرية وبعيدة عن تحكم أوراكل. للإشارة أيضا فإن تحركات أوراكل أثارت نوعا من القلق وسط مطوري حزمة البرامج المكتبية OpenOffice فانسحب بعضهم للإطلاق نسخة أخرى من الحزمة باسم LibreOffice بعيدا أيضا عن سلطة أوراكل.


تحديث جوهري لتطبيق تويتر لأيفون وأيباد

Posted: 03 Mar 2011 01:58 PM PST

تحديث جوهري لتطبيق تويتر لأيفون وأيباد

صدر اليوم تحديث جوهري لتطبيق تويتر الرسمي المخصص لـ أيفون، أيبود تتش وأيباد، متضمنا عددا من المميزات الجديدة منها:

- الصور: صار بالإمكان الآن تحميل الصور بسهولة، سواء من المكتبة أو إلتقاط صورة جديدة مباشرة من التطبيق.

- تتبع الأصدقاء: تتيح هذه الخاصية الجديدة البحث في دفتر العناوين وتحديد الأصدقاء المشتركين في تويتر.

- تقصير الروابط: يمكن الآن تقصير الروابط الطويلة مباشرة من التطبيق. يكفي إضافة الرابط وسيتكفل التطبيق بتقصيره.

- الإكمال التلقائي: عند الحاجة إلى إضافة اسم عضو معين أو هاش تاج عند إضافة التويتات (التغريدات) الجديدة، سيتكفل التطبيق بالإكمال التلقائي للإسم للمساعدة على التغريد بسرعة وسهولة.

إضافة إلى ذلك تم تحسين تصميم شكل عرض الرسائل الخاصة وصفحة إضافة التويتات.


ماسنجر بلاك بيري قريبا لهواتف أبل وأندرويد

Posted: 03 Mar 2011 01:28 PM PST

ماسنجر بلاك بيري قريبا لهواتف أبل وأندرويد

علم موقع BGR من مصادر موثوقة من داخل RIM، الشركة المصنعة لهواتف بلاكبيري، بأن الشركة تخطط لنقل تطبيقها الشهير للدردشة عبر هواتف بلاكبيري إلى الهواتف والأجهزة العاملة بنظام أندرويد، وكذلك الأيفون والأيباد.

لم تنتهي بعد شركة ريم من التفاصيل النهائية حول التسعير وموعد الإصدار، لكن التوقعات تشير إلى أن التطبيق سيتوفر بالمجان لكل المستخدمين، على الأقل في البداية.

سيتيح التطبيق لأصحاب هواتف أندرويد وأيفون التواصل بالدردشة النصية مع أصحاب هواتف بلاكبيري، لكن على الأرجح لن يكون متاحا لهم تشارك الصور أو الأفلام أو حتى بيانات الموقع.

حسب نفس المصادر فإن النسخة المخصصة لأندرويد جاهزة، لكن لم يتحدد بعد موعد لإطلاقها للعموم.


مستقبل التدوين العربي وتأثير الشبكات الاجتماعية

Posted: 03 Mar 2011 01:02 PM PST

مستقبل التدوين العربي وتأثير الشبكات الاجتماعية

انتشر استخدام فيسبوك بشكل كبير جدا بين مستخدمي الإنترنت العرب، خلال العامين الماضيين، بل قد لا نبالغ لو قلنا بأن عددا من الوافدين الجدد على عالم الإنترنت، إنما كانت فيسبوك بوابتهم وحافزهم.

أثناء ذلك بدأ الحديث عن التدوين يقل والاهتمام به يخفت. لم يعد أحد، إلا نادرا جدا، يتحدث عن دور التدوين وأهميته في قيادة التغيير. بدل ذلك الحديث كله صار مركزا على فيسبوك وكذلك على تويتر، خاصة مع ظهور حالات التغيير الاجتماعي والسياسي التي بدأت تطفو على السطح في أغلب الدول العربية، ونسبة الكثير من الفضل في ذلك للشبكات الاجتماعية.

السؤال الآن، هل حقا مات التدوين؟ وهل سحبت الشبكات الاجتماعية البساط من تحت أقدام التدوين؟ شارك برأيك...


2011 ستكوت بالفعل عام أجهزة أيباد 2

Posted: 03 Mar 2011 11:18 AM PST

2011 ستكوت بالفعل عام أجهزة أيباد 2

أسدلت شركة آبل مؤخرًا الستار على فعاليات الحدث الذي خصصته لكشف النقاب عن آيباد 2. وقد أشارت سارة روتمان المحللة بمؤسسة فورستر إلى أن ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل كان على حق عندما قال بأن عام 2011 سيكون عام iPad 2.

خلال المؤتمر صرح جوبز بأن هناك موجة من الأجهزة المقلدة تغرق الأسواق، ولكنها تأخذ نهجًا خاطئًا من خلال معاملة الأجهزة اللوحية باعتبارها السوق القادم للحواسب الشخصية ولكنها في الحقيقة مرحلة ما بعد الحواسب الشخصية التي يجب أن يكون استخدامها أسهل من الحاسب الشخصي العادي.

توقعت روتمان أن الجهاز سيستحوذ على 80% من إجمالي حصة الأجهزة اللوحية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2011. وعلى ما يبدو أن جهاز أيباد 2 يمثل نوعًا من التحسن التدريجي لإصدار الآي باد عن كونه قفزة هائلة للأمام وأشارت إلى أن نجاح أيباد لا يتوقف على المقارنة العقلانية للمميزات الخاصة بكل جهاز ولكن بدلًا من ذلك يعتمد على إضافة بعض العناصر المميزة والرائعة القادرة على إثارة عواطف المستخدمين.

أبل تفهم رغبات المستخدمين. وأول شيء سيلاحظه المستخدم في جهاز آيباد 2 هو حجمه وهيكله حيث أن آيباد 2 أخف بـ (2 أوقية) وأنحف حيث يبلغ سمكه 8.8 مم أي أنه أنحف حتى من أيفون 4. فضلًا عن ذلك فإن آيباد 2 يأتي في مجموعة الأغطية الذكية متنوعة الألوان ولا يقتصر الأمر فقط على اللونين الأبيض والأسود، هذا جنبًا إلى جنب مع خاصية تنظيف البصمات الموجودة على الشاشة.

ذكرت تدوينة في موقع PC world أن المستهلكين يعيشون علاقة أكثر حميمية مع أجهزة الآيباد، حيث يستخدمون أجهزتهم على الآرائك والأسرة وليس فقط في مكاتبهم. وليس ذلك فحسب، فوفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة فورستر فإن 40% من مستخدمي آيباد يقومون بتبادل الجهاز مع أشخاص آخرين. ولعل تعزيز هذه الرغبات هو سر نجاح آبل وطريقتها الذكية للتمييز بين آيباد وغيره من الأجهزة التي تقوم بنفس الوظائف.

أضافت روتمان أنه قد تحدث مفاجأت من قبل بعض الشركات مشيرة إلى أن شركات مثل أمازون وسوني ومايكروسوفت قد تعلن عن أجهزة رائعة، ولذلك قامت آبل بتعزيز مكانتها في الصدارة وعلى رأس قائمة الأجهزة اللوحية.