الأحد، 28 نوفمبر 2010

نشرة الأخبار التقنية

نشرة الأخبار التقنية

Link to البوابة العربية للأخبار التقنية

التحوّل إلى الدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Posted: 28 Nov 2010 08:18 AM PST

التحوّل إلى الدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
تتجه الحكومات والشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بصورة متزايدة إلى وسائل الدفع الإلكتروني لتحسين إدارة رأس مالها العامل والعمل بكفاءة أكبر. وفي الوقت المناسب ستزول أوجه القصور في المجتمعات القائمة على أساس نقدي - أرتال طويلة، مدفوعات فائتة، ووقت ضائع - وتحل محلها ميزتا الكفاءة والشفافية اللتان يتمتع بهما العصر الرقمي. ولكن لكي تنطلق نظم المدفوعات الإلكترونية بشكل فعلي، يجب أن تتخطى فوائدها الذين قاموا بالاستثمار لاعتمادها. بمعنى آخر، يفترض أن يستفيد مزوّدو الخدمات والوسطاء الماليون والأجهزة الحكومية والمستهلكون ما دامت تركيبة المدفوعات الإلكترونية تشملهم بشكل فاعل منذ البداية.

لطالما اعتمدت الحكومات والشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الأموال النقدية للدفع لموظفيها، والقيام بالمدفوعات أو تلقيها، والوفاء بالتزاماتها المالية الأخرى. ونتيجة لذلك، لا تبدو اقتصاداتها فعالة على النحو الذي يمكن أن تكونه لأنها مثقلة بالآثار الجانبية السلبية الناجمة عن الحاجة الى توافر السيولة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر خطوط وفترات الانتظار الطويلة، وحالات تأخر المدفوعات أو تفويتها، وحفظ السجلات بطريقة ورقية تقليدية. وفيما تتجه الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم الآن بصورة متزايدة إلى اعتماد نظم الدفع الإلكتروني للاستفادة من مجموعة واسعة من المكاسب، فإن نظيراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحاول اللحاق بالركب.

يقول رامز شحادة الشريك في بوز أند كومباني في هذا الصدد، "على الرغم من أن اعتماد وسائل الدفع الإلكترونية ازداد بوتيرة سريعة في السنوات الأخيرة، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما زال أمامها الكثير لكي تحقق الاختراق الكامل. ففي عام 2009 كان حوالي الثلث فقط من مجموع معاملات الدفع مندرجا تحت الدفع الإلكتروني، في مقابل أكثر من ضعفي هذه النسبة في أميركا الشمالية وكذلك في أوروبا الغربية". فما هي إذاً الخطوات التي يمكن للحكومات والشركات في دول الشرق الأوسط اتخاذها من أجل تكرار النجاح الذي حققه من تبنوا وسائل الدفع الإلكترونية مبكراً.

توسّع وسائل الدفع الاكترونية للحكومات نطاق خيارات الدفع المتاحة في البلاد، الأمر الذي غالبا ما يحفز الاستهلاك المحلي ويسهّل تدفق رأس المال من خلال خدمة عدد أكبر من السكان. كما تستطيع الاقتصادات الاستفادة من ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة بما أنه يصبح من الأسهل القيام بتعاملات تجارية مع بلدان أخرى. أما الشركات فتستفيد من الدفع الإلكتروني من خلال خفض التكاليف عبر توفير بدائل آمنة وموثوقة وفعالة للمدفوعات التي تجرى نقداً أو بواسطة الشيكات والقائمة على أساس ورقي. ويقول لطفي زخّور المستشار الأول في بوز أند كومباني، " تتمتع الشركات أيضا بفرص متزايدة لتحسين استهداف المبيعات والتسويق، لأن الدفع الإلكتروني يمنحها إمكان الوصول الفوري إلى البيانات الخاصة بفئات العملاء. وعلاوة على ذلك، وعن طريق تشجيع المستهلكين على الانتقال إلى الخدمات والقنوات المصرفية، تزيد الشركات قدرتها على البيع المتقاطع أو زيادة مبيعاتها من منتجاتها وخدماتها لعملاء جدد". والواقع أن هذه المنافع يمكن أن تغير بصورة جذرية طريقة عمل الشركات والحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لا توجد صيغة واحدة لإنشاء نظام دفع إلكتروني سليم واستدامته في بلاد أو قطاع أو مجتمع معيّن. وفي نهاية المطاف، يعتمد نظام كهذا على ما يقدمه للمستخدمين النهائيين وما يستوعبه من العوامل الخاصة بكل بلد. ويشتمل نظام الدفع الإلكتروني الأمثل على جميع اللاعبين المعنيين والاعتبارات ذات الصلة بمختلف مستويات الانخراط فيه.

لا شك في أن إنشاء نظام دفع إلكتروني يتضمن العوامل الخاصة بكل بلد ويجذب مختلف المستخدمين النهائيين يمكن أن يكون مهمة صعبة، لكن التجارب المستقاة من حالات محددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلصت إلى ثلاث ممارسات فضلى يمكن أن تساعد الحكومات والشركات على تحقيق التوازن الضروري: جعل الخدمات المقدّمة منطقية، إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين، وتوحيد حوافز أصحاب المصلحة.

ينبغي لدى تصميم خدمات الدفع الإلكتروني أن يؤخذ في الاعتبار واقع العرض والطلب في البلاد. ويؤدي عدم القيام بذلك في كثير من الأحيان إلى إنشاء خدمات جديدة لا يتم استخدامها عموما.

يشمل إنشاء نظام دفع إلكتروني عددا من أصحاب المصلحة المختلفين والمتنوّعين، ويمكن أن يكون مستوى مشاركة كل منهم نقطة شائكة إذا لم تعالَج التناقضات المحتملة منذ البداية.

يقول شحادة، "نادرا ما تنجح نظم الدفع الإلكتروني عندما تكون ذات هيكلية لا تُظهر فوائدها إلا لأقلية من أصحاب المصلحة المعنيين. وينبغي على الحكومات والشركات المكلفة بإنشاء نظام الدفع الإلكتروني أن تأخذ في الاعتبار ما يحفز كلاً من أصحاب المصلحة، وتصميم النظام بحيث يمكن الجميع تقاسم فوائده". يمكن القيام بذلك عن طريق قياس قيمة المدفوعات الإلكترونية، ووضع هيكل للرسوم أو لتقاسم العائدات بطريقة شفافة ومفيدة للجميع. ولكن يمكن القيام بذلك أيضا من خلال ضمان أن كل صاحب مصلحة يؤمن بقيمة المشاركة في شبكة الدفع الإلكتروني.

بدأت بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السنوات الأخيرة الانتقال إلى المدفوعات الإلكترونية لتخفيف القيود الناجمة عن الدفع نقداً وتعزيز الكفاءة والشفافية في عملياتها. ونتيجة لذلك، استفادت الحكومات من خلال تعزيز السيولة لديها وفتح نظامها المالي أمام أكبر عدد من سكانها. أما الشركات فخفضت تكاليف العمل، في حين أوجدت وسائل أكثر أمانا وموثوقية لإجراء التعاملات. ومن جهتهم، حصل المستهلكون على رؤية أوضح لمواردهم المالية، بالإضافة إلى استعادة بعض من وقتهم الضائع. غير أن المضيّ قدماً يقتضي أن تؤخذ بعض أفضل الممارسات بعين الاعتبار.


يختم زخّور، "فيما تسعى الحكومات والشركات في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكرار النجاح الذي حققه من سبقهم إلى اعتماد الدفع الإلكتروني، فإن مدى نجاحهم سوف يتوقّف على مدى نشر فوائده على مختلف أصحاب المصلحة، ومراعاة حاجاتهم الخاصة، وإشراكهم بفعالية في تصميم نظم الدفع الإلكتروني وتطبيقها".


انطلاق فعاليات أسبوع الانترنت الخليجي 2010 في البحرين

Posted: 28 Nov 2010 08:15 AM PST

انطلاق فعاليات أسبوع الانترنت الخليجي 2010 في البحرين
تنطلق فعاليات أسبوع الانترنت الخليجي 2010 والذي يأتي تحت شعار "الشبكات الاجتماعية قناة تواصل مجتمع الغد"، أبتداءاً من يوم الأربعاء الموافق 1 ديسمبر إلى الاثنين 6 ديسمبر 2010.

وهي ثمرة تعاون سنوي مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة، وجمعية البحرين للانترنت، ورابطة مزودي خدمات المعلومات و الاتصالات البحرينية (بيستا)، ورابطة الانترنت الكويتية. والجدير بالذكر أن هذه الفعاليات تتزامن مع يوم الانترنت العالمي الذي تقيمه وتتبنى إحتفالاته السنوية منظمة الانترنت (الأيزوك).

ومواكبةً مع شعار هذا العام، الذي سوف يسلط الضوء على "الشبكات الإجتماعية العالمية" حيث سيجري التعريف بتاريخ هذه الشبكات، وأهم أنواعها، ومعايير قياس نجاحاتها، وطرق الإستفادة الإيجابية منها، مع التركيز على أهم الاستخدامات لها في نطاق الأعمال الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص التسويق والترويج الإلكتروني.

وإلى جانب المسابقات وبعض الأنشطة الترفيهية، سوف يكون هناك إرشادات توعوية حول الشبكات الاجتماعية، من خلال الزيارات المباشرة للمدارس والجامعات، وإلقاء المحاضرات في تلك المدارس، مع مراكز التجمعات السكانية الأخرى، مثل المجمعات التجارية، ومنظمات المجتمع المدني الأخرى، من جمعيات ومجالس أهلية، وبعض المؤسسات المهنية والتشريعية.


إطلاق أول نسخة عربية لحلول إدارة علاقات العملاء و تخطيط الموارد

Posted: 28 Nov 2010 08:12 AM PST

إطلاق أول نسخة عربية لحلول إدارة علاقات العملاء و تخطيط الموارد
أعلنت "سايج للبرمجيات" (Sage Software)، الشركة العالمية المتخصصة في مجال توفير حلول "تخطيط موارد المؤسسات" (ERP) و"إدارة علاقات العملاء" (CRM) و"إدارة الموارد البشرية" (HRM) المخصَّصة إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، عن تعاونها مع "لينغوا نيكست" (LinguNext)، الشركة التي تتخذ مقرها الرئيسي في سان خوسيه، ولاية كاليفورنيا الأمريكية، والمطور للجيل الثاني من حلول التخصيص المتميزة على النطاق المحلي، وذلك لإطلاق أول نسخة باللغة العربية لحلول "إدارة علاقات العملاء" و"تخطيط موارد المؤسسات" التي توفرها للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات. وذلك يشتمل على توفير "إدارة علاقات العملاء سايج" (Sage CRM) و"سايج آك باك" (Sage Accpac) و"سايج إكس3" (Sage X3)، مما يتيح للعملاء استخدام نفس البرمجيات المتوفرة عالمياً باللغة العربية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار أهداف "سايج للبرمجيات" لتلبية احتياجات المستخدمين العرب في دولة الإمارات، وذلك بتقديم البرمجيات الأكثر قدرة على التكيف بلغتهم، والتي تأتي ضمن إطار استراتيجية الشركة لتوسيع نطاق أعمالها في كافة أنحاء المنطقة.

وستعمل "سايج للبرمجيات" الآن على التعاون بشكلٍ وثيق مع "لينغوا نيكست"، وبالتالي الاستفادة من خبراتها في تقديم المنتجات والحلول المعتمدة على الموارد التي تدعم التكيف والتخصيص على النطاق المحلي والتدرجية العالية لتطبيقات البرمجيات المتخصِّصة والجاهزة. ويتوقع لهذا التعاون أن يعطي فوائد كبيرة للمستخدمين العرب، مما ينفي الحاجة إلى التخلص من البرمجيات القائمة بغرض دعم التخصّصية على النطاق المحلي وبدون إحداث تغييرات على التطبيقات وعدم الحاجة إلى وضع التحديثات اللازمة والاختيار الأفضل للمنتجات. وبالإضافة إلى الحلول الثلاثة الرئيسية، عمدت "لينغوا نيكست" إلى تزويد غير الناطقين باللغة الإنكليزية القدرة على استخدام "بيتش تري كوانتوم" (Peachtree Quantum) وتطبيقات المحاسبة للأعمال المستخدمة بشكلٍ شائع من "سايج للبرمجيات".

وقال فيكرام سوري، المدير التنفيذي لشركة "سايج للبرمجيات"، "إن تعاوننا مع "لينغوا نيكست" لإطلاق أول نسخة باللغة العربية لحلول " سايج لإدارة علاقات العملاء " و" سايج آك باك " و"سايج إكس3" يؤكد التزامنا تجاه السوق الإقليمي بأن نتيح لعملائنا الناطقين باللغة العربية التأقلم مع البرمجيات بشكلٍ أسرع، وبالتالي منحهم القدرة على معالجة تحديات الأعمال بشكلٍ فوري وفعال". ويسرنا اتخاذ هذه المبادرة التي نتوقع بأن يكون لديها تأثير كبير على هدفنا بزيادة حصتنا الحالية البالغة 30% في سوق الإمارات. كما إن الخبرات التي أثبتت جدارتها لشركة "لينغوا نيكست" تجعلها الشريك المتميز، ونثق بأن نشهد النجاح كنتيجة لهذا المشروع".

و تُعد شركة "لينغوا نيكست" مورد التخصيص على النطاق المحلي المعتمد لدى العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في كافة أنحاء المنطقة. وبإتاحة التخصيص على الصعيد المحلي لأي لغة ومنطقة بما فيها النصوص من اليمين إلى اليسار والنصوص المعقدة، توفر الشركة الحلول مثل "لينغوا باكس" (LinguaPacks) لحزم البرمجيات و"لينغوا نيكست سبيد سويت" (LinguaNext SPeed Suite) للتطبيقات المتخصِّصة. ويتوفر لشركة "لينغوا نيكست" أكثر من 10 عملاء عالميين من قائمة 2000 شركة عالمية وقاعدة تطبيق تزيد عن 1 مليون جهاز كمبيوتر مكتبي باستخدام الحلول التي توفرها على الصعيد العالمي.

واختتم أتول تولشيباغوايل، الرئيس التنفيذي لشركة "لينغوا نيكست"، "إن اعتماد "لينغوا نيكست" على وضع منتجات "سايج" باللغة اللازمة يعتمد على نفس تقنية "سبيد سويت"، والتي تتيح التخصيص على النطاق المحلي للنظام المصرفي الأساسي والهام ومساعدة العملاء في القطاع المصرفي على دعم توسعهم في الأسواق حيث اللغة العربية أصبحت لازمة. إن هذا المستوى من التوافقية هو الأساس الذي قامت عليه علاقة شراكتنا مع "سايج للبرمجيات"، ويسرنا العمل معها لتوفير هذا العرض الرئيسي باللغة العربية. وقد شهدنا اهتماماً كبيرا بمنتجاتنا خلال حضورنا في فعالية "الإسراع للخروج من الركود الاقتصادي"، والتي تعزز اعتقادنا بأن هذا التعاون سيحمل النتائج الناجحة في كافة أنحاء المنطقة".


كانون الشرق الأوسط تطلق مجموعة طابعات الصور PIXMA الجديدة

Posted: 28 Nov 2010 10:10 AM PST

كانون الشرق الأوسط تطلق مجموعة طابعات الصور PIXMA الجديدة
أعلنت كانون الشرق الأوسط اليوم عن إطلاق طابعتَي صور متعدّدتي الوظائف لأولئك الراغبين في نتائج طباعة ممتازة بسرعة وسهولة. تستبدل طابعتا PIXMA MG5240 وPIXMA MG5140 الطرازّين السابقين MP560 وMP550، وتقدّمان تحسّناً بارزاً في الأداء مع تصميم جديد ومجموعة جديدة من البرامج والمزايا الجديدة مثل HD Movie Print وCREATIVE PARK PREMIUM. ويضمّ طرازPIXMA MG5240 بوصلة Wi-Fi كتجهيز قياسي.

تحظى الطابعتان الجديدتان بمظهر ملفت وتضمّان شاشة TFT قياس 6 سم مع سطح بيني سهل الاستخدام. وتضمّان أيضاً ميزة التشغيل السريع (Quick Operation) التي تقلّل من الخطوات اللازمة للقيام بعمليات يتكرّر استعمالها. وحرصت كانون على الحدّ كثيراً من الفترة الفاصلة بين التشغيل والطبع، ففي وسع المستخدم الآن طبع صورة من بطاقة ذاكرة بخطوتين فحسب.

تعطي طابعتا PIXMA MG5240 وPIXMA MG5140 القدرة على إطلاق العنان للمخيلة. فمع وظيفة طبع الأفلام بالتعريف العالي الكامل (Full HD Movie Print)، في وسع المستخدم طبع صور جميلة بانتقاء لقطة واحدة من فيلم بتعريف عالٍ كامل تمّ تصويره باستخدام كاميرا من مجموعة DSLR أو كاميرات اللقطات الجامدة الرقمية من كانون. ويعطي البرنامج تفاصيل باهرة من درجات وضوح تصل إلى 1080p وبإمكانه تحسين درجة الوضوح وإلغاء الضجيج لنيل أفضل نوعية صورة ممكنة بفضل تكنولوجيا Movie Frame Enhancement.

يعطي CREATIVE PARK PREMIUM لمَن يستخدم حبر كانون الأصلي قدرة ولوج محتوى حصري لدى فنّانين محليين وعالميين معروفين. وبالتالي يمكن استخدام هذا المحتوى المميز لتصميم الألبومات والروزنامات وغيرها من المشاريع الخلاقة وطبعها. ويضمّ الطرازان الجديدان برنامج Easy-PhotoPrint EX، ما يخوّل جلب الصورة المعروضة على الإنترنت وطبعها بفضل القدرة على ولوج Flickr® مباشرة.

يمنح هذا البرنامج قدرة طبع من الإنترنت بسهولة، ما يخوّلنا اختيار المحتوى وتقطيعه وجمعه من صفحات إنترنت مختلفة لتشكل مستنداً واحداً يتّسع على صفحة واحدة أو لتكوين كتيباً صغيراً.

تعطي PIXMA MG5240 وPIXMA MG5140 صوراً خالية من الحبيبات بفضل تكنولوجا رؤوس الطبع FINE من كانون التي تعطي نقاط حبر حجمها 1 بيكوليتر كحد أدنى مع درجة وضوح تبلغ 9600dpi لنيل طباعة غاية في الوضوح والدقة. علاوة على ذلك، تضمّ الطابعتان خمس محابر منفصلة يمكن تبديل كلّ واحدة منها على حدة لتوفير المال والحدّ من هدر الحبر.

يصحّح Auto Photo Fix II تلقائياً العيوب التي تظهر عادة عند الطبع أو المسح عبر تحسين الصور التي لم تحظَ بتعرّض كاف، ويستخدم أيضاً هذا البرنامج ميزة Multi-zone Exposure Correction لإضفاء مستوى التعرّض المناسب في جميع أرجاء الصورة. أماChromaLife 100+ فيسمح بالحصول على صور جميلة تدوم طويلاً عبر الجمع بين تكنولوجيا FINE من كانون مع حبر كانون الأصلي للورق والصور. وتحسّن تكنولوجيا Auto Document Fix المتوافرة في كلا الطرازين تلقائياً نوعية المستندات الممسوحة وتحسّن قدرة قراءتها.

ويضمّ كلا الطرازين ميزة الدوبلكس الآلي كتجهيز قياسي مع تلقيم أوراق ثنائي الوجهات، فيما تتمتّع PIXMA MG5240 بقدرة الطباعة المباشرة (Direct Disc) على أقراص DVD وCD وBlu-ray.

وفي وسع طراز PIXMA MG5140 طبع صور قياس 10×15 سم بدون أطراف في غضون 39 ثانية تقريباً، وتتحلّى سرعة ISO ESAT تناهز 9.7/6.1 صورة في الدقيقة (ملوّنة/أحادية اللون). أما PIXMA MG5240 فتؤدّي نفس المهمّة في غضون 20 ثانية تقريباً مع سرعة ISO ESAT تناهز 11.0/9.3 صورة في الدقيقة (ملوّنة/أحادية اللون).

وتقارب سرعة طباعة المستندات معدّل ESAT في اختبار فئة المكاتب (Office Category Test) في نمط السمبلكس (ISO/IEC 24734)، باستثناء الفترة اللازمة لطبع المجموعة الأولى.


إيتون تقدم دورة مجانية لتعليم اللغة العربية

Posted: 28 Nov 2010 08:08 AM PST

إيتون تقدم دورة مجانية لتعليم اللغة العربية
أعلن إيتون - معهد للغات والكمبيوتر بالإمارات العربية المتحدة، عن تقديمه دورة مجانية لتعليم اللغة العربية للجمهور طوال شهر ديسمبر الجاري بمناسبة الإحتفال باليوم الوطني رقم 39 (لدولة الإمارات العربية المتحدة).

يقدم المعهد دورته المجانية للسنة الرابعة على التوالي كجزء من مشاركته بالمسؤلية الاجتماعية؛ لتقديم خدمة للمجتمع الذي نعيش فيه؛ وتعزيز تكامل وتعليم لغة هذا المجتمع؛ تغطي هذه الدورة المستوى الابتدائي بالكامل في اللغة العربية؛ وإعطاء نظرة عامة على تاريخ وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة.

قال د/ إيلي أبي راشد -مدير معهد إيتون- "بالرغم من أن الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يأخذ برهة من الوقت؛ لكننا رأينا أنه من واجبنا الاشادة بدولة عظيمة مثل دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فهى الدولة التي ترحب بأكثر من 300 جنسية مختلفة؛ ولعل هذا مثالاً يحتذى به, ولعلنا نعطي هذا البلد ولو جزء من حقه عند الإشادة بالانجازات العظيمة التي حققت به خلال 39 سنة من الزمن فقط. لذا رأينا أن من أفضل الوسائل للفخر بهذا المجتمع؛ تعليم اللغة المحلية لهذه الدولة".

ويستأنف د. إيلي، "كما يعرب المعهد عن اعتزازه باستضافتة هذه الدورات المجانية للسنة الرابعة على التوالي .فالمعهد يقدم خدماته التعليمية للآلاف من المتعلمين، ويأمل باستمرار تقديم هذه الخدمات التعليمية للمزيد من الأفراد من خلال مثل هذه المبادرات".

ويقدم المعهد هذه الدوراة المجانية كجزء من مشاركته الدائمة بالمسؤلية الاجتماعية؛ وما هى إلا لتعزيز التفاهم والتكامل بين الثقافات من خلال تعليم اللغة. تساعد دورة اللغة العربية التي تقام طوال الشهر الجاري المشاركين على استخدام اللغة في مواقف الحياة اليومية العامة كتقديم أنفسهم، والسؤال عن الاتجاهات، وعمل صداقات وإلى غير ذلك من مواقف الحياة المختلفة؛ كما تعطي الدورة رؤية للاطلاع على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ومعرفة عادات المجتمع المحلي لمساعدة المتعلمين على اكتساب فهم أعمق للثقافة المحلية وأسلوب الحياة في الإمارات.

ستجرى الدورات المجانية ثلاث مرات في الأسبوع، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، من الساعة 3:00 حتي 4:00 مساءً طوال شهر ديسمبر الجاري؛ تبدأ في اليوم الخامس من ديسمبر. مع الأخذ في الاعتبار زيادة الطلب ومحدودية الأماكن المتاحة، وسيعلن المعهد عن التفاصيل الخاصة بالدورة المجانية على صفحاته في facebook ,twitter.


سامسونج للإلكترونيات نظام المسرح المنزلي C555

Posted: 28 Nov 2010 09:05 AM PST

سامسونج للإلكترونيات نظام المسرح المنزلي C555
يعتبر نظام المسرح المنزلي (C555) الذي أطلقته "سامسونج" للإلكترونيات، الشركة المتخصصة عالمياً في قطاع المنتجات الاستهلاكية وتقنية المعلومات، والحلول المتميزة للترفيه المنزلي، مؤخراً، يعتبر الأفضل والأميز على الإطلاق في فئته المتوسطة فهو إمتداد للمنتج (HT- Z2325) الذي حقق نجاحاً باهراً ومنقطع النظير، وقد أضيفت علي المسرح المنزلي (C555) العديد من التغيرات ،والمميزات، ولمسات الأناقة العصرية التي تضفي إلى صالات المعيشة المزيد من الجمال والحيوية، فهو يبدو أكثر لمعانا ويخطف الابصار باناقته وروعته.

طورت "سامسونج" مكبرات الصوت للمسرح المنزلي (C555) الذي يتكون (4TALL-BOY)، التي تحتوي على 10 سماعات تعمل بفعالية 5.1 قناة،1000 وات، بدون موانع صوتية، وهو أنيق يخطف الأبصار وأكثر لمعاناً .
كما يحتوي على خاصية (audio up scaling) التي تعمل على تنقية وتحسين الصوت من الأقراص المدمجة (CD -DVD)، وأيضاً يحتوي على ميزة (CD- ripping) التي تمكن المستخدم من نقل جميع محتويات القرص المدمج إلى USB)).

ويتميز نظام المسرح المنزلي فائق الوضوح بشكل كامل ثلاثي الأبعاد، بالعمل عبر 5.1 قناة وصوت راسي مجسم بمايتيح له دعم تقنية (Dolby Pro Logic 2)، وهو مايؤدي إلى الانتقال بتجربة مشاهدة الافلام إلى مستوى متقدم. ومن خلال هذا البعد الجديد في مجال الترفيه، تقدم سامسونج بنظامها الحديث حقبة جديدة من تفوق الترفيه المنزلي والتصميم الأنيق.


مودم النورس الوردي يحظى بإقبال كبير

Posted: 28 Nov 2010 08:03 AM PST

مودم النورس الوردي يحظى بإقبال كبير
حققت النورس مبيعات نشطة، من خلال طرح المودم الوردي E173 الجديد، الذي يهدف إلى توفير الاتصال بالإنترنت من خلال توصيله على الجهاز المحمول أو كمبيوتر سطح المكتب.

يعد المودم E173-HSPA من منتجات النورس ويأتي بأسعار مناسبة وله ميزة من حيث التوصيل والتشغيل والتي تم تصميمه لجعل الاتصال أكثر سهولة ومتعة.

وتعليقاً على طرح المنتج, صرح محسن رحمان خان مدير الأجهزة في النورس، "بإمكان العملاء اختيار المودم الوردي كهدية لأفراد عائلاتهم أو اصدقائهم, وتتم عملية الإشتراك في أي مجموعة متنوعة من خطط الانترنت النقال الآجل الدفع وذلك بمبلغ وقدره 19 ريال عماني فقط ويشمل مجاناً على بطاقة النورس آجل بالإضافة إلى شريط لتسهيل حمل المودم".

يمكن لعملائنا المشتركين بخدمة النورس مسبق، شراء المودم والتمتع بالميزات التي يقدمها من خلال للتحقق من أرصدة حساباتهم وإعادة الشحن و الإشتراك في أي من باقات الدفع المسبق للإنترنت مباشرة من خلال برنامج المودم نفسه.

يبلغ طول المودم7.1 سنتيمتراً ويتوفر المودم ايضا باللون الأبيض وهو الأحدث ضمن قائمة المنتجات والخدمات المبتكرة التي يطلقها مزود الإتصالات الحائز على عدة جوائز دولية وعضواً في مجموعة كيوتل.


الاتصالات السعودية تقدم لعملائها مفاتيح التوفير لمدة شهر مجاناً

Posted: 28 Nov 2010 08:01 AM PST

الاتصالات السعودية تقدم لعملائها مفاتيح التوفير لمدة شهر مجاناً
قدمت شركة الاتصالات السعودية وفي تواصل للعروض المميزة، عرضها الخاص بمفاتيح التوفير الأربعة (مفتاح ناديك، مفتاح الأصدقاء، مفتاح الدولي، مفتاح الرسائل) والذي يتيح للعملاء غير المشتركين في مفاتيح التوفير تفعيل المفاتيح مجاناً لمدة شهر اعتباراً من 29 نوفمبر 2010م، على أن يتم احتساب العرض المجاني للعميل من تاريخ تفعيله لمفاتيح التوفير خلال تلك الفترة.

سيكون بمقدور العملاء الاستمتاع بتخفيضات وخصومات كبيرة على الخدمات المشمولة ضمن المفاتيح حيث يوفر مفتاح "ناديك" أسعاراً مخفضة فيما بين مشتركيه لخدمات المكالمات المرئية والرسائل النصية ورسائل الوسائط بتعرفة قدرها 20 هللة فقط للدقيقة أو الرسالة، مما سيمكنهم من التواصل المستمر فيما بينهم بأقل الأسعار وأجود الخدمات، إضافة إلى الحصول على العديد من الجوائز والمفاجآت ومنها 20 رسالة نصية و20 رسالة وسائط مجانية عند كل مباراة لناديه المفضل، علاوة على أنه يتيح له تلقي الأخبار العاجلة والمحتوى الخاص بناديه واللاعبين دون مقابل.

كما يوفر مفتاح "الأصدقاء" إمكانية إضافة رقمين للحصول على تخفيض 50% على المكالمات الصوتية والمرئية بين الأرقام المضافة للمفتاح، أما مفتاح "الدولي" فيقدم هو الآخر تخفيضاً على كل المكالمات الصوتية الدولية.

وليستفيد العميل من مفاتيح التوفير والعرض المجاني، عليه أن يكون مشتركاً في الباقات الأساسية الجديدة إيزي وإيزي بلس، والمطورة زيرو وزيرو بلس، والتي جاءت بعد دراسات مستفيضة وبحوث تحليلية للباقات، مما أتاح للعميل تقدير استهلاكه مسبقاً ومن ثم قيامه بتفعيل الحلول التي قدمتها الشركة على شكل باقات جديدة وأخرى مطورة إضافة إلى مفاتيح التوفير، لتتوافق ورغباته في الاستفادة من الخدمات المتميزة للشركة، ومما يمنحه توفير مبالغ كبيرة في الفاتورة وبمفهوم "فصّل باقتك على كيفك".

ويؤكد هذا العرض مجدداً على مدى اهتمام شركة الاتصالات السعودية في العناية بعملائها والسعي بثبات نحو تقديم ما يرضيهم من خلال تركيزها على دراسة احتياجاتهم وتلبية رغباتهم بقدر تركيزها على تحقيق أهدافها التسويقية وتطوير أعمالها, كما ترسخ حقيقة امتلاكها أكبر بنية تحتية للاتصالات تقدم أفضل وأكبر مجموعة من المنتجات والخدمات والحلول الحصرية.


آي بي إم IBM تكشف النقاب عن برنامج تحليلات جديد

Posted: 28 Nov 2010 07:59 AM PST

آي بي إم IBM تكشف النقاب عن برنامج تحليلات جديد
قامت شركة "آي بي إم" IBM بطرح برنامج جديد يجمع بين تحليلات الأعمال الأكثر تطوراً وقدرات تحسين الأمثلية للقوى العاملة المتطورة في يومنا هذا. ولأول مرة تجمع العروض الجديدة بين الشبكات الاجتماعية والقدرات التعاونية لخدمة القوى العاملة المتنقلة الآخذة في التزايد والتي من المتوقع أن يصل تعدادها إلى أكثر من1.19 مليار شخص بحلول عام 2013.

مع هذا الإعلان، تقوم "آي بي إم" IBM بإتاحة قدرات تحليلات الأعمال أمام العامة بشكل جديد لتبدوا وكأنها تعكس عن كثب الاستخدام اليومي للأشخاص للتكنولوجيا بما في ذلك دعم أجهزة الهواتف المحمولة الجديدة والقدرات المتكاملة للشبكات الاجتماعية بهدف اتخاذ قرارات بصورة أسرع وبتعاون أكبر.

يقوم البرنامج الجديد بإخراج التحليلات من إطار التقارير والرسومات البيانية التقليدية وتقديم تحليل ذو تصميم أكثر تفاعلاً وعمقاً وأوسع نطاقاً مما يسهل توفير صور ومقاطع فيديو مدمجة لتوجيه المستخدمين من رجال الأعمال. ويمكن الآن الحصول على نظرة معمقة فورية مع التحليلات في تنسيق سهل الاستخدام في أي زمان ومكان على الأجهزة المحمولة الخاصة بهم. وسيكون لهذه القدرات الجديدة تأثير عميق على الطريقة التي يتفاعل بها جميع المستخدمين من رجال الأعمال مع فرق عملهم والمديرين والشركاء والعملاء في جميع أنحاء العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة في معدل ووتيرة المعلومات الذي يدعمه النمو الذي تشهده المعاملات الجوالة والتي من المتوقع أن تتضاعف بنحو 40 مرة بحلول عام 2015 ستقوم بتسريع فرص تكنولوجيا المعلومات في مجال تحليلات الأعمال وتحسين الأمثلية. وعندما يقترن هذا الأمر مع نمو غير مسبوق في عدد العاملين المتنقلين، ينتج عن ذلك فرصة للشركات لإنشاء مكتب بلا حدود واستخراج المعلومات من أجل التفاعل والتواصل بشكل أفضل مع العملاء. وقد كشفت دراسة عالمية أجرتها "آي بي إم" IBM مؤخراً شملت 1900 مدير مالي أن المنظمات التي تعتمد على التحليلات حققت نمواً في العائدات بنسبة 33% كما ارتفعت عائدات رأس المال المستثمر بأكثر من 32 %.

ومن أجل مواجهة ديناميكيات السوق المتغيرة هذه، تعلن "آي بي إم" عن طرح برنامج "آي بي إم كوجنوس 10" IBM Cognos 10.

ويجمع هذا البرنامج الجديد بين قوة التعاون الاجتماعي والتحليلات من أجل مستخدمي الأعمال لكسب معلومات في الوقت الحقيقي من خلال واجهة استخدام واحدة سهلة الاستخدام - عبر الإنترنت أو من خلال الأجهزة المحمولة مثل آي باد وآي فون وبلاك بيري.

تقدم "آي بي إم" مع إطلاق "كوجنوس 10"، أهم عرض في مجال التحليلات منذ استحواذها على "كوجنوس" التي تعتبر واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في تاريخ "آي بي إم". للمرة الأولى، يجمع هذا البرنامج الجديد بين قوة التعاون الاجتماعي مع برنامج "لوتس كونيكشنز" Lotus Connections، وتحليلات الأعمال مع "كوجنوس"Cognos في تجربة واحدة موحدة مع قدرات تصفح فائقة الدقة وتجربة مستخدم مبسطة. ويساهم هذا الأمر في القضاء على الإحباط الناتج من الحاجة إلى مقاطعة حبل أفكار المستخدم الناجمة عن الحاجة إلى التبديل بين العروض للحصول على المعلومات الصحيحة. ويدعم هذا البرنامج المسار الطبيعي للعروض السلسة من التصفح إلى الاستقصاء ومن ثم اتخاذ القرارات.

ويزود البرنامج الجديد للمستخدمين بعرض متكامل للمعلومات التاريخية مع تحديثات في الوقت الحقيقي لإعطاء المستخدمين صورة كاملة عن أعمالهم. ويمكن لمستخدمي الأعمال الآن الاستفادة من النفاذ إلى المعلومات مع مجموعة من العروض التي يتراوح محتواها بين المعلومات البسيطة في الوقت الحقيقي والتحليلات التنبؤية المتقدمة الخاصة بالاحتمالات. كما تسمح قدرات التواصل الاجتماعي المتكاملة مع التحليلات للموظفين بالتفاعل مع بعضهم البعض في الوقت الحقيقي في المجتمعات المحلية والموسوعات والمدونات. ويقوم هذا مزيجاً يدعم تبادل الأفكار والمعارف التي تحدث بشكل طبيعي خلال عملية صنع القرار، ولكنها تضيع عادة في تقارير الاجتماعات والعمليات اليدوية والرسائل الإلكترونية. ويمكن للمستخدمين الآن الشروع في أنشطة وإشراك الآخرين من خلال خبراتهم ونشر الرسائل والملفات والوصلات بالإضافة إلى مناقشة أو مراجعة الآراء - وكل ذلك في الوقت الحقيقي من أجل اتخاذ قرار بصورة أسرع وأكثر دقة.

ويمكن على سبيل المثال، لمدير مبيعات إقليمي أن يحدد ارتفاعاً في مبيعات زوج من الأحذية التي تلاقي رواجاً ويعمل مع مدير المتجر وفريق التسويق في الوقت الحقيقي لتحديد السبب الذي يقف وراء هذا الأمر وطرح الأفكار لإدارة العرض والطلب. كما يمكن للأطباء تحديد توجه في علاج مرضى مصابين بداء معين وتبادل وجهات النظر مع أطباء آخرين والاتفاق على سبل الوقاية والعلاج مع فريق من الأطباء، من دون الحاجة إلى تغيير طريقة عرض واحدة مع هذه المعلومات المفصلة. ويستفيد من هذا الأمر مدير العلامة التجارية الذي يرى تراجعاً في مبيعات المنتجات ويحتاج إلى مناقشة هذه المسألة مع مدير المتجر وقسم الإنتاج وفريق التسويق في نفس الوقت. إذ أصبح بإمكانه إنشاء شبكة لاتخاذ قرار من أجل الربط بين الأشخاص المعنيين والمعلومات لتبادل الأفكار وتسجيل التعليقات.

وبمناسبة إطلاق "كوجنوس 10" Cognos 10في الشرق الأوسط، تنظم "آي بي إم" IBMحدثاً في 29 نوفمبر بفندق العنوان The Address Hotel ، وسط مدينة برج دبي.

وبهذه المناسبة يقول بشار كيلاني مدير مجموعة "آي بي إم"IBM للبرمجيات في الشرق الأوسط: "إن برنامج "كوجنوس 10" Cognos 10 يوفر تجربة جديدة بالكامل للمستخدمين والذي يسمح لهم بتحقيق الذكاء الجماعي عبر التواصل مع الآخرين وتبادل الأفكار وإنشاء شبكات القرار وبالتالي إعادة تعريف الأساليب التقليدية التي تعتمدها المنظمات في التفاعل مع المعلومات وطريقة تعاون المستخدمين مع أقرانهم". وأضاف كيلاني:"يعطينا هذا الحدث فرصة لقاء خبراء القطاع الإقليميين وإطلاعهم على أحدث التطورات التكنولوجية في منصة "كوجنوس" Cognos من "آي بي إم" IBMوذلك لنقل الرؤية التي تقف وراء الابتكارات والتي سوف تحدث ثورة في مجال تجربة المستخدم ؛ "كوجنوس 10" Cognos 10هو ببساطة البرنامج المثالي الذين يسمح لهم باتخاذ قرارات بطريقة أسرع وأكثر تعاونا".

وتواصل "آي بي إم" توسيع استثماراتها التي تفوق قيمتها عدة مليارات من الدولارات في قطاع تحليلات الأعمال وتحسين أمثلية السوق. وتجدر الإشارة إلى أن "آي بي إم" استثمرت على مدى السنوات الخمس الماضية، أكثر من 14 مليار دولار في 24 عملية في مجال التحليلات. ويعمل لدى "آي بي إم" حالياً أكثر من 7000 استشاري أعمال متخصصين في التحليلات.


دراسة: مستخدمو الشبكات الاجتماعية يلعبون دوراً مؤثراً في آراء أصدقائهم

Posted: 28 Nov 2010 07:28 AM PST

دراسة: مستخدمو الشبكات الاجتماعية يلعبون دوراً مؤثراً في آراء أصدقائهم
كشفت دراسة حديثة أجرتها "يونيڤيرسال ماكان"، الشركة العالمية المتخصصة في مجال تقديم الاستشارات الإعلامية والتسويقية، أننا نعتمد أكثر فأكثر على التواصل عبر الشبكات الاجتماعية الرقمية بالمقارنة مع أشكال التواصل الشخصي الأخرى ومنها وجهاً لوجه أو عبر البريد الإلكتروني أوالهاتف. وأشارت الدراسة الى أننا نبقى على اتصال بحوالي 38 شخصاً عبر شبكات الإعلام الاجتماعي بشكم منتظم.

لفتت نتائج الدراسة الى تطور دور هذه الشبكات من مصدر للمعلومات والتسوق لتصبح مرآة لحياة المستخدمين الذين يقومون بتحديث صفحاتهم باستمرار لنقل أحوالهم وتغطية مجريات حياتهم اليومية من خلال تحميل الصور وأفلام الفيديو وكتابة الآراء والتعليقات بشكل منتظم. وبالإضافة إلى مشاهدة وتشاطر كليبات الفيديو عبر الشبكة الالكترونية واستخدام التراسل الفوري وزيارة صفحات أصدقائهم على شبكات الإعلام الاجتماعي وقراءة المدوَّنات، فإن عدداً متزايداً من المستخدمين الناشطين للانترنت في المنطقة، بلغ متوسطه 60% قد فتح صفحة شخصية على أحد مواقع الشبكات الاجتماعية خلال الشهور الستة الماضية.

وأظهرت الدراسة أن أكثر من نصف المستخدمين الناشطين على الإنترنت في المنطقة (يستخدمون الشبكة بمعدل كل يوم أو يومين)، يمتلكون أجهزة كمبيوتر محمولة تتصل بالإنترنت عبر حزمة النطاق العريض. ويقوم حوالي 90% من أولئك بالتواصل الشبكي من منازلهم بالمقارنة مع %20 يستعملون خدمات الانترنت عبر أجهزة الموبايل المحمولة.

كما كشفت عن دور مؤثر يلعبه بعض المستخدمين الناشطين والفاعلين للإنترنت والذين هم على اتصال مستمر مع عدد كبير من "الاصدقاء" على الشبكة وذلك بمعدل 345 صديقاً ومتابعاً مع العلم بأن متوسط عدد الاصدقاء للمستخدم الناشط هو 65 صديقاً ومتابعاً. ويظهر تأثير هؤلاء في كونهم قادرون على تقديم التوصيات التي من الممكن ان تؤدي الى تغيير آراء المستخدمين الآخرين حول أي من مواضيع الساعة أو الشركات أو الخدمات وغيرها.

وفي سياق تعليقه على النتائج التي استعرضتها الدراسة، قال بول قطريب، المدير العام الإقليمي لشركة يونيڤرسال ماكان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يواصل الإعلام الاجتماعي تغيير طريقة تواصلنا مع الآخرين ويؤثر بشكل أساسي على أفكارنا ومشاعرنا ومواقفنا وسلوكنا. وكخبراء اتصالات التسويق من المهم جدا ان نقوم بدراسة وفهم كيفية استخدام المستهلكين لشبكات الاعلام الاجتماعي وتأثيرها عليهم، بغية مساعدة الشركات لتعزيز حصة منتجاتها في الأسواق وزيادة المبيعات وتنمية الولاء لعلاماتها التجارية وتعزيز سمعتها".

وقد أوضحت الدراسة أهمية شبكات الإعلام الاجتماعي في خلق مجموعات اجتماعية رقمية مؤلفة من أصدقاء يتشاطرون نفس الاهتمامات أو الاحتياجات. حيث بينت نتائج الدراسة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا أن حوالي 57% قاموا بزيارة المواقع الشبكية الرسمية لتلك الشركات و26% انضموا إلى إحدى الصفحات الخاصة بالتواصل مع مستخدمين آخرين مهتمون بماركات تجارية معينة. ومن هؤلاء أعرب 73% عن شعورهم بمزيد من الولاء لتلك الماركات بينما قال 72% إنهم من الممكن ان يقوموا بشراء منتجات الشركة المعنية، و63% قالوا إنهم أوصوا معارفهم بالانضمام إلى تلك المجموعات.

وأضاف قطريب، "لا بد للشركات صاحبة العلامات التجارية المرموقة من تفهم أسباب مشاركة مجموعات مختلفة من المستهلكين في هذا العالم الجديد والمواقع التي تختارها للقيام بذلك. ولا تنحصر المسألة في التعرُّف إلى أفضل المواقع التي يتوجب استهدافها، وهو الأسلوب الكلاسيكي لتخطيط/شراء المساحات الإعلانية في الوسائط الإعلامية، ولكنها تمتد لتشمل معرفة الأسباب التي تدفع الناس للانضمام إلى تلك المجموعات. وحين تفهم ذلك، تستطيع الماركات تنظيم حملات وتوجيه رسائل وإنشاء مجموعات يرغب المستهلكون بالانضمام إليها، بحيث تغطي رسالتها الاعلامية عدداً أكبر من المستهلكين والمناطق بشكل أكثر فعالية من مجرد شراء المساحات الإعلانية في تلك المواقع".

وتعتبر تقارير "ويڤ" سلسلة من البحوث العالمية التي يتم تنظيمها سنوياً بهدف تفهم الطبيعة المعقدة والديناميكية لسلوكيات وسائل الإعلام الاجتماعي. وتقوم تلك البحوث بتحليل الاستخدام المتنامي والمتنوع لمنصات هذا الاعلام وتوجهاته عبر العالم. ويغطي التقرير السنوي الخامس 37.600 مستخدماً نشطاً للإنترنت تتراوح أعمارهم بين 16 و54 عاماً من 54 دولة، بما فيها 10 من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هي الجزائر ومملكة البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وسلطنة عُمان وقطر وتونس ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وكانت الإصدارات السابقة من هذه الدراسة قد أظهرت أن الاعلام الاجتماعي في بداياته أتاح لمجتمع كبير وناشط من مستخدمي الإنترنت، فرصة إنتاج وتشاطر المحتويات مع الآخرين. وأدى تطور هذا الأسلوب من التواصل إلى تحوله من مجرد أداة إعلامية نصية للتواصل إلى أداة إعلامية سمعية وبصرية شاملة. فيما بعد، قامت تلك الأداة بتوفير المزيد من الإمكانيات والفرص للمستهلكين للتأثير في الآخرين وقراراتهم. واتضح من خلال تفهم دوافع استخدام مختلف منصات الاعلام الاجتماعي، أن الماركات لم تعد قادرة على التعامل مع مختلف وسائط الاعلام الاجتماعي بنفس الاسلوب، إذ أن المستهلكين أخذوا يتواصلون مع منصات الاعلام الاجتماعي المختلفة التي تلبي احتياجاتهم المحددة حيث أن كلاَ من تلك المنصات تلبي تلك الاحتياجات بطرق مختلفة.

وناقشت مجموعة من خبراء الاعلام الإجتماعي في المنطقة النتائج التي استعرضها تقرير العام الحالي. وضم أولئك الخبراء كلاً من راجو فِناتارامان، كبير مسؤولي قسم الاستراتيجيات والاستثمارات في شركة "دو"، والدكتور باهر الحكيم، كبير مسؤولي شركة "كلاود أبِّيرز" وأكانشكا جويل، مؤسسة وكالة "سوشالايز"، وإدوارد بولتني، مدير تحرير موقع AMEinfo.com، إضافة إلى توم رويشودري، الرئيس التنفيذي لشركة "Innovations".