آخر الأخبار | Assassin’s Creed: Brotherhood [مراجعة] | ![]() |
- Assassin’s Creed: Brotherhood [مراجعة]
- Twisted Pixel تعلن عن Ms. Splosion Man
- عرض فيديو جديد للعبة Mindjack من سكوير اينكس
- Sony تنفي دعم Little Big Planet للـ3D
- أول عرض للعبة Back to the Future
- تلفاز برافيا مدموج بـPS2!
- لقاء خاص مع قيس صدقي كاتب المانجا الإماراتي
Assassin’s Creed: Brotherhood [مراجعة] Posted: 03 Dec 2010 03:26 PM PST صدر الجزء الثاني من سلسلة Assassin’s Creed في العام الماضي و على عكس الجزء الأول , حاز الجزء الثاني على إعجاب معظم اللاعبين و النقّاد. بعد صدور اللعبة بعدة أشهر أعلنت Ubisoft عن جزء فرعي جديد للسلسلة تحت اسم Brotherhood. يعد هذا الجزء مكملاً لقصة الجزء الثاني و لكن المخاطرة و المفاجأة الحقيقة في اللعبة هو تضمنها لأول مرة في السلسلة على طور لعب جماعي. لذلك سنتحدث الآن عن كل جوانب اللعبة لنعرف هل قامت Ubisoft بإصدار لعبة تستحق التجربة أم هي مجرد إصدارة كان المغزى منها زيادة أرباح الشركة. قصة اللعبة لم تتغير كثيراً. فالقصة الأساسية كما هي , حيث يكمل Desmond رحلته داخل جهاز المحاكاة Animus 2.0 للبحث عن المكان الذي خبئت فيه قطعة Apple of Eden. أما القصة الفرعية فهي تكملة مباشرة لنهاية الجزء الثاني حيث تبدأ الأحداث بهروب بطل اللعبة Ezio من الفاتيكان , و بعد ذلك عليك أن تطارد البابا و ابنه لكي تسترجع منهم قطعة Apple of Eden. أحداث اللعبة تعد باردة نوعاً ما و مستواها أقل من الجزء الثاني و لكن في نهاية القصة يحدث العكس , فنهاية الجزء الثاني كانت سيئة إلى أبعد الحدود , بينما نهاية الجزء الثاني كانت أفضل و ستجعلك تتشوق للجزء القادم. الرسوم في اللعبة لم تتحسن بشكل كبير عن الجزء الثاني و هو أمر طبيعي كون الفرق بين الجزأين هو سنة واحدة فقط و كذلك الرسوم في الجزء الثاني كانت ممتازة و لا تحتاج إلى تطورات كثيرة , لكن مع التركيز يمكنك ملاحظة تحسن بسيط في الرسوم. لكن للأسف مظهر بيئة اللعبة انخفض عن الجزء السابق و السبب يعود إلى البيئة الكئيبة لمدينة روما , ومن الواضح أنه أمر مقصود من مطوري اللعبة حيث كانت روما آنذاك تحت وطأة الحكم الفاشي للكنيسة البابوية , و سترى الفقر منتشر في كثير من شوارع روما و أيضاً بعض الأبنية المتهالكة و هو يمثل النقيض تماماً لمدن مثل فلورنسا و البندقية في الجزء الثاني حيث تعتبر هذه المدن عواصم لعصر النهضة آنذاك. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد مناطق رائعة في مدينة روما , فهي مدينة ضخمة تضم مناطق متنوعة و من أجمل هذه المناطق الهضاب الخضراء الخلاّبة المنتشرة في المدينة و بالطبع ساحة الـColiseum. معدل الإطارات في اللعبة ثابت في أغلب الأوقات و لكنه يعاني من انخفاض واضح إثناء قتال عدد كبير من الجنود أو أثناء الهروب وهو في الحقيقة أمر مزعج. كذلك من أكثر الأمور التي أزعجتني في اللعبة هي الفيزيائية السيئة جداً للأحصنة و هو أمر لطالما عانيت منه في جميع أجزاء السلسلة و لكن في هذا الجزء بالذات تلعب الأحصنة دور كبير في التنقل لذلك ستعاني من مظهر الأحصنة وهي تركض كأحصنة الملاهي. الناحية الفنيّة للعبة مازالت مميّزة حيث تعد اللعبة من الألعاب الغربية القليلة التي تحتوي على ذوق فني راقي في تصاميم عوالمها و شخصياتها مع إن مدينة روما لا يوجد فيها تلك الكنائس الفنيّة الموجودة في الجزء الثاني إلا أن الجانب الفنّي مازال يحتفظ بنفس بريقه الجذّاب. لأول مرة في السلسلة تدور أحداث اللعبة في مدينة واحدة فقط و هي روما و تعتبر أضخم مدينة بالسلسلة لكن السيء بالأمر أن أوقات التحميل في اللعبة ما زالت طويلة و مضجرة. نظراً للمساحة الشاسعة لمدينة روما تم وضع حلول جديدة للتنقل بين أرجاء المدينة تتمثل بإمكانية ركوب الأحصنة في وسط المدينة , كذلك وجود ممرات تحت الأرض يمكنك أن تنتقل من خلالها تلقائياً بين مناطق المدينة لكن يشترط أن تقوم بفتح هذه الممرات بنفسك عبر مبلغ من المال. و بالحديث عن المال , أصبح هناك طريقة كثيرة و عديدة لصرف المال للعبة , لو نتذكر النظام الذي تواجد في الجزء الثاني و الذي يجعلك تقوم بفتح محلات في القرية الخاصة بك , يتواجد هذا النظام أيضاً بهذا الجزء و لكنه أصبح أفضل و أعمق بكثير بحيث يمكنك افتتاح المحلات في مدينة روما بدلاً من قريتك , و كذلك يمكنك ترميم بعض الأبنية و مقابل هذا كله سيتم مكافئتك بمبلغ معيّن من المال مع مرور كل عشرين دقيقة. لنتحدث الآن عن المهمات في اللعبة. المهمات في اللعبة تنقسم إلى مهمات رئيسية و فرعية , المهمات الرئيسية هي التي تدور بشكل مباشر حول اغتيال شخصية معينة في كل فصل باللعبة – توجد تسعة فصول باللعبة – و هي كانت ممتعة جداً في الجزء الثاني و لكن في هذا الجزء تم الاهتمام فيها أكثر لتصبح أكثر حماساً و متعة, حيث في نهاية كل فصل عليك أن تقوم بمهمة اغتيال و هي بحد ذاتها تنقسم إلى عدة مهمات حيث يصل طول بعض مهمات الاغتيال إلى حوالي ساعة كاملة , فاللعبة تجبرك في كثير من الأحيان أن تذهب إلى الهدف بطريقة لا يراك فيها أحد بحيث إذا رآك أحد الجنود ستخسر المرحلة , لذلك يجب عليك أن تتسلل خفيةً بين الجنود حيث يعد التسلل في هذا الجزء من الأمور المهمة و الممتعة و لكن يعيبها الذكاء الاصطناعي الضعيف للجنود , كذلك الكثير من المهمات تفرض عليك التسلق للوصول إلى أهدافك , و عند الحديث عن عنصر التسّلق و الـPlatforming , بالطبع نحن نتحدث عن أهم الأساسيات الجديدة في اللعبة , فهذا العنصر كان يتمثل بالتنقل و التجوال و تسلق المباني العالية بالجزء الأول , أما في الجزء الثاني تم إضافة مراحل فرعية جديدة تدعى Assassin’s Tomb و هي تعتمد بشكل أساسي على عنصر الـPlatforming , و في هذا الجزء الفرعي أصبح عنصر الـPlatforming عنصر أساسي في بعض المهمات الرئيسية. إذاً هذا العنصر أخذ يتطور في السلسلة من جزء إلى آخر و يترك بصمته في جانب جديد من جزء لآخر , لذلك في هذا الجزء الفرعي أصبحت اللعبة تحمل طابع ألعاب الـPlatform بشكل واضح و هو أمر رائع أضاف نكهة جديدة و مميزة للعبة. أسلوب القتال في السلسلة يعتبر من أهم ركائز أسلوب اللعب , لكن للأسف لطالما كان أسلوب القتال في اللعبة مكسور و يسير في وتيرة باردة. في هذا الجزء تم إضافة خاصية جديدة لنظام القتال تدعى Kill Streak , عند مبارزتك وجهاً لوجه مع أحد الجنود و من ثم قتله ستبدأ هذه الخاصية بالعمل بحيث تمكنك من قتل باقي الجنود بضربة واحدة فقط , لكن الأمر ليس بهذه السهولة , فخلال قتلك لمجموعة من الجنود سيقوم أحدهم بضربك من الخلف و إن كنت منشغل بقتل جندي آخر لن تستطيع من رد الضربات التي ستنهال عليك. مع بساطة هذه الإضافة إلى أنها أضافت الكثير من الحماس لنظام القتال في اللعبة و هو الأمر الذي كان ينبغي أن نراه منذ البداية. نظام Brotherhood هو نظام جديد كلياً على السلسلة , يتمحور هذا النظام بتواجد مجموعة خاصة بك من الأخوة ليساعدوك في قتل الأعداء بخفية , و ستتمكن من تجميع الأعضاء لمجموعتك من مناطق مختلفة في المدينة حيث ستجدهم يقاتلوا مجموعة من الجنود و عليك أن تساعدهم لكي ينضموا إلى مجموعتك و تبدأ بعملية تجنيدهم. حيث سيكون لكل عضو في مجموعتك Level معيّن , لتطوير Level أي عضو عليك أن تقوم بإرساله لمهمات مختلفة إلى في أنحاء أوروبا , و تختلف صعوبة المهمات , فبعض المهمات السهلة يستطيع أن يؤديها عضو واحد بينما المهمات الصعبة تتطلب إلى أكثر من عضو ذو Level عالي لكي تضمن أن ينهوا المهمة بنجاح و يعودوا إليك بسلام , و عند إرسال أي عضو إلى مهمة سيكون غير قابل للاستدعاء لمدة معينة من الزمن تتراوح من مهمة إلى أخرى و عند انتهاء المهمة بنجاح ستتمكن من استدعائه في أي وقت لقتل جندي أو مجموعة من الجنود. هذا النظام ذو أهمية و خاصةَ في المهمات التي تجبرك على التسلل دون أن يكشفك أحد. فعلى سبيل المثال , تريد أن تدخل منطقة معينة عبر باب و هذا الباب يحرسه مجموعة من الجنود , الحل المناسب وقتها أن تستدعي أعضاء مجموعتك لكي يقتلوا الجنود بخفية لكي يصبح الطريق آمن للعبور. و بالطبع تترك اللعبة الحرية لك باختيار الطرق المناسبة في تجاوز العقبات التي تواجهك , و نظام Brotherhood بلا شك يقدم خيارات جديدة و مشوقة إليك. من أهم الإضافات الجريئة في هذا الجزء هي طور اللعب الجماعي حيث يتواجد هذا الطور لأول مرة في السلسلة. طريقة اللعب في هذا الطور تتمحور حول اغتيال اللاعبين و في نفس الوقت الاختباء منهم , يصل أقصى عدد للاعبين في كل طور إلى ثمانية لاعبين , و أدنى عدد هو ستة لاعبين. تتواجد في اللعبة أربعة أطوار: الطور الأول هو Wanted , في هذا الطور يتوجب عليك أن تغتال أحد اللاعبين و يتم وضع صورة للهدف لكي تتعرف عليه و كذلك هناك بوصلة تشير إلى مكان تواجده و هي تتسع كلما اقتربت من الهدف , و في نفس الوقت الذي تحاول فيه أن تغتال هدفك , يوجد لاعب آخر يبحث عنك لاغتيالك كهدف خاص فيه , لذلك عليك أن تطارد هدفك و في نفس الوقت يجب أن لا تثير الشبهات , فعلى سبيل المثال يمكنك مثلاً أن تسير بهدوء بجانب شخصيات الذكاء الاصطناعي لكي لا يتعرف عليك أحد , و تستطيع أيضاً أن تصعّب المهمة على من يلاحقك بأن تسير بجانب أحد شخصيات الذكاء الاصطناعي التي تحمل مظهر مطابق لمظهرك. أما الطور الثاني فهو يدعى Manhunt , في هذا الطور يتم تقسيم اللاعبين إلى فريقين و كل فريق يلعب بشخصية موحدة , و تقسّم المبارة بذاتها إلى جولتين , في الجولة الأولى يحاول أحد الفريقين اغتيال لاعبي الفريق الآخر , بينما يحاول الفريق الآخر الهروب و التخفي لكي لا يتم اغتياله , و يتم تبادل الأدوار في الجولة الثانية. الطور الثالث هو Alliance و هو يحتوي على ستة لاعبين يتم تقسيمهم إلى ثلاثة فرق و هو يشبه طور Wanted إلا أن اللاعبين فيه يتم تقسيمهم إلى فرق بحيث يجب أن يكون هناك تعاون فيما بينهم , و هذا الطور سيكون مغلق في البداية و لن تتمكن من تجربته حتى تصل إلى Level 10. الطور الرابع هو Advanced Wanted و هو مطابق للطور Wanted و لكن الفرق بينهما يتمثل في أن هذا الطور أصعب بحيث أن البوصلة التي تحدد لك مكان هدفك لا توضح لك إذا ما كان الهدف متواجد في نفس المستوى الذي تتواجد فيه أنت أم إذا كان فوق أحد المباني , و لن تستطيع تجربة هذا الطور إلا عند وصولك إلى Level 12. طور اللعب الجماعي في اللعبة فريد من نوعه , ليس في فكرة لعبه و حسب , بل حتى في القدرات الخاصة التي يمكنك أن تحصل عليها عند تطوير الـLevel الخاص فيك. فإحدى القدرات الخاصة هي خاصية التنكر التي عند استخدامها يتغير مظهر شخصيتك إلى شخصية أخرى تماماً لكي لا يستطيع من يلاحقك أن يتعرف عليك. هناك أيضاً قدرات خاصة تتمثل بأسلحة مثل البندقيّة المخفيّة و القنابل الدخانية. عمر اللعبة مع المهمات الرئيسية فقط يصل إلى حوالي العشر ساعات , بينما لكي تنهي اللعبة بالمهمات الجانبية كلها , ستستغرق منك أكثر من 20 ساعة. في الحقيقة عمر اللعبة يعد من أفضل الأمور في اللعبة حيث هناك الكثير لتفعله و لن تشعر بأي نوع من الملل لتنوع أنواع المهمات الرئيسية و الفرعية على حد سواء. و إضافة طور اللعب الجماعي أضافت قيمة كبيرة إلى عمر اللعبة تتمثل بساعات و ساعات من اللعب. أن تبدأ سلسلة بلعبة فقيرة في المحتويات ثم بعد ذلك تقوم بتطوير جزء ثاني تقلب فيه الموازين هو أمر حقاً رائع , لكن الصعوبة في هذه الحالة أن تحافظ على نجاحك خاصةً إن كانت خطوتك القادمة مجرد جزء فرعي , و قد خالف استوديو Ubisoft Montreal التوقعات بتطوير جزء فرعي تفوقت على الجزء الثاني الرئيسي بكل المقاييس و كذلك أضافوا مميزات و خصائص جديدة كلياً على السلسلة أثبتت نجاحها و فعاليتها. في الحقيقة لا يعنيني إذا ما كان هدف Ubisoft من هذه الإصدارة هو استغلال اسم السلسلة لأهداف تجارية. لأني كلاعب , كل ما يهمني أنا أخوض تجربة مميّزة تتمثل بمنتج متكامل ذو جودة عالية , و هذا ما وجدته في لعبة Assassin’s Creed: Brotherhood |
Twisted Pixel تعلن عن Ms. Splosion Man Posted: 03 Dec 2010 01:08 PM PST |
عرض فيديو جديد للعبة Mindjack من سكوير اينكس Posted: 03 Dec 2010 07:44 AM PST |
Sony تنفي دعم Little Big Planet للـ3D Posted: 03 Dec 2010 07:14 AM PST قامت Sony بنفي دعم Little Big Planet 2 لتقنية الـ3D في وقت إطلاقها للأسواق الشهر القادم على الـPlayStation 3. هذا ما قام بتأكيده Mark Valledor من Sony أمريكا. في الحقيقة لا أعلم إن كان هذا نفياً تامّاً لدعم اللعبة لهذه التقنية نهائياً أو فقط وقت الإطلاق, حيث أنه سبق وأن أكّدت Sony دعم اللعبة للـ3D في وقتٍ ماضي. سنوافيكم بالتحديثات بخصوص هذا الأمر حين صدورها, لكن ما نعرفه حتى الآن أن اللعبة ستظهر ثنائيّة الأبعاد حينما تنطلق للأسواق في شهر يناير القادم. |
أول عرض للعبة Back to the Future Posted: 03 Dec 2010 03:08 AM PST تم إطلاق أول عرض للعبة Back to the Future والتي ستصدر على خمسة حلقات من الآن إلى العام القادم، بدايةً بأول حلقة “It’s About Time” في هذا الشهر. مع العلم أن ممثل شخصية Marty McFly الممثل Michael J Fox ليس له علاقة باللعبة، أما الممثل Christopher Lloyd سيؤدي دور Doc Brown. ستصدر اللعبة على كل من PS3, PC, Mac و iPad. |
Posted: 03 Dec 2010 02:55 AM PST |
لقاء خاص مع قيس صدقي كاتب المانجا الإماراتي Posted: 03 Dec 2010 01:54 AM PST قيس هو كاتب إماراتي قام بعمل مميز، و هو قصة مانجا عربية و بطابع محلي. قيس كان الكاتب و تعاون أيضا مع الرسام أكيرا هيميكاوا الذي قام بدوره برسم القصص المصورة بالأسلوب الياباني المعروف. العمل الأول كان باسم “سوار الذهب” و يحكي قصة عن الصقور و استخدامها في الصيد في الصحراء، و هذه ممارسة مشهورة في منطقة الخليج العربي. محمد أجرى اللقاء مع قيس و دخل بشكل أعمق الى شخصيته، ليقوم بسؤاله عن أفضل الأعمال و أقربها الى قلبه مما رأينا عالميا من المانجا و الأنمي و الألعاب. |
You are subscribed to email updates from True Gaming | اللعب على أصوله! To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |