الأحد، 2 يناير 2011

نشرة الأخبار التقنية

نشرة الأخبار التقنية

Link to البوابة العربية للأخبار التقنية

السعودية تقر مشروعاً لتنظيم النشر الإلكتروني والمدونات

Posted: 02 Jan 2011 05:03 AM PST

السعودية تقر مشروعاً لتنظيم النشر الإلكتروني والمدونات

قالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أمس أنها اعتمدت اللائحة التنظيمية لنشاط النشر الإلكتروني بعد أن تمت الموافقة على إضافة هذا النشاط لنظام المطبوعات والنشر الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم م/32 وتاريخ 3/9/1421هـ.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام عبد الرحمن بن عبد العزيز الهزاع، أن اللائحة جاءت في 20 مادة تبيِّن آليات التعامل مع أنشطة النشر الإلكتروني بجميع أنواعها، ومن بينها الصحف الإلكترونية، والمنتديات، والمدونات.

وأضاف أن من بين مواد اللائحة مواد توضح أشكال النشر الإلكتروني التي يرخص لها وشروطها والأشكال الإلكترونية الأخرى التي يمكن تسجيلها.

واختتم المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام تصريحه بأن المجال مفتوح لأي اقتراحات أو تعديلات على هذه اللائحة وفق الصلاحيات الممنوحة لوزير الثقافة والإعلام، مشيرا إلى أنه سيعقد لقاء في النادي الأدبي بمدينة الرياض بعد صلاة العشاء يوم الإثنين القادم يلقي فيه الضوء على مواد لائحة النشر الإلكتروني وما يتعلق بآليات التطبيق.


اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الالكتروني

المادة الأولى : التعريفات

تدل المصطلحات الآتية حيثما وردت في هذه اللائحة على المعاني المبينة قرينها :

1- النشر الإلكتروني: استخدام وسائل التقنية الحديثة في بث، أو إرسال، أو استقبال، أو نقل المعلومات المكتوبة، والمرئية، والمسموعة؛ سواء كانت نصوصاً، أو مشاهد، أو أصوات، أو صوراً ثابتة أو متحركة؛ لغرض التداول.
2- الصحيفة الإلكترونية: موقع إلكتروني له عنوان ثابت، يقدم خدمات النشر الصحفي على الشبكة (المواقع التي تنشر الأخبار، والتقارير، والتحقيقات، والمقالات ...إلخ) تصدر في مواعيد منتظمة، أو غير منتظمة.
3- المنتدى: موقع الكتروني يسمح لأعضائه بطرح مواضيع متنوعة، والتفاعل فيما بينهم من خلال إجراءات يحددها المسئول عنه.
4- المدونة: تطبيق من تطبيقات الانترنت، تتألف من مذكرات ومقالات ويوميات وتجارب شخصية، أو وصف لأحداث وغيرها، من خلال النص، أو الصوت، أو الصورة، مع إمكانية التفاعل مع ما يكتب من خلال التعليق.
5- موقع عرض المواد المرئية والمسموعة: بث المواد المرئية، والمواد المسموعة على الموقع.
6- الإعلان الإلكتروني: تقديم خدمات النشر الإعلاني عبر مختلف الوسائل الإلكترونية.
7- البث عبر الهاتف المحمول (رسائل- أخبار- إعلانات- صور ... إلخ): البث على الهاتف الجوال للرسائل القصيرة عبر خدمتي (SMS) و (MMS) وغيرهما، سواء كانت أخباراً، أو إعلانات، أو صوراً، أو غير ذلك.
8- الموقع الشخصي: موقع ينشئه شخص لعرض سيرته الذاتية، واهتماماته، ولتمكينه من التواصل مع أصدقائه وذوي الاهتمام المشترك.
9- المجموعات البريدية: موقع يقدم خدمة تواصل عبر البريد الإلكتروني (الإيميل) بين مجموعة من الأفراد؛ بهدف نشر معلومات، والتفاعل فيما بينهم في ذلك.
10- الأرشيف الإلكتروني: المواقع التي تقدم المعلومات التوثيقية.
11- غرف الحوارات: تطبيق من تطبيقات الانترنت يسمح بالتواصل بين شخصين أو أكثر عبر النص، أو الصوت، أو الصورة، أو بها جميعاً.
12- الحجب: منع عرض موقع إلكتروني بكل ما يحتويه من صفحات، أو تطبيقات، أو خدمات، ويكون منعا جزئياً أو كلياً.
13- الشخص: أي مستخدم ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.
14- العنوان الإلكتروني: الأحرف والأرقام والرموز التي تستخدم للدلالة على موقع في شبكة الانترنت، وتمكن المتصفح من الوصول إليه.
15- اللجنة: لجنة النظر في مخالفات نظام المطبوعات والنشر.
16- الإدارة المعنية: إدارة الإعلام الإلكتروني بالإعلام الداخلي.
17- النظام: نظام المطبوعات والنشر.
18- اللائحة: اللائحة التنفيذية لنشاط النشر الإلكتروني (ملحق بلائحة نظام المطبوعات والنشر).
19- الوزارة: وزارة الثقافة والإعلام.
20- الوزير: وزير الثقافة والإعلام.

المادة الثانية: أشكال النشر الإلكتروني

تشمل أشكال النشر الإلكتروني الخاضعة لأحكام النظام، وهذه اللائحة، ما يلي:

1- الصحافة الالكترونية.
2- مواقع وسائل الإعلام التقليدية (التلفزيون- الإذاعة- الصحف- المجلات . . . إلخ)
3- المنتديات.
4- المدونات.
5- مواقع عرض المواد المرئية والمسموعة.
6- الإعلانات الالكترونية.
7- البث عبر الهاتف المحمول ( رسائل- أخبار- إعلانات- صور ...الخ ).
8- البث عبر رسائل أخرى ( رسائل- أخبار- إعلانات- صور ...الخ ).
9- المواقع الشخصية.
10- المجموعات البريدية.
11- الأرشيف الإلكتروني.
12- غرف الحوارات.
13- أي شكل من أشكال النشر الإلكتروني ترى الوزارة إضافته.

المادة الثالثة:

يخضع نشاط النشر الإلكتروني بجميع أشكاله الحالية، أو المستحدثة، لأحكام النظام، وهذه اللائحة.

المادة الرابعة: أهداف لائحة النشر الإلكتروني

مما تهدف له هذه اللائحة تحقيق ما يلي:

1- دعم الإعلام الإلكتروني الهادف.
2- تنظيم مزاولة نشاط النشر الإلكتروني في المملكة.
3- حماية المجتمع من الممارسات الخاطئة في النشر الإلكتروني.
4- بيان حقوق وواجبات العاملين في النشر الإلكتروني.
5- حفظ حقوق الأشخاص في إنشاء وتسجيل أي شكل من أشكال النشر الإلكتروني.
6- حفظ حقوق الأشخاص في الدعوى لدى الإدارة المعنية في حال الشكوى.
7- دعم ورعاية الوزارة للمواقع الإلكترونية والعاملين فيها؛ بتقديم تسهيلات تساعدهم على القيام بعملهم.

المادة الخامسة: أشكال النشر الإلكتروني التي يُرخّص لها

1- الصحافة الإلكترونية.
2- المواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام التقليدية (التلفزيون- الإذاعة- الصحف- المجلات  . . . إلخ).
3- مواقع الإعلانات التجارية.
4- مواقع المواد المرئية والمسموعة.
5- البث عبر الهاتف المحمول ( رسائل- أخبار- إعلانات- صور ...الخ ).
6- البث عبر رسائل أخرى ( رسائل- أخبار- إعلانات- صور ...الخ ).

المادة السادسة: أشكال النشر الإلكتروني التي يمكن تسجيلها

1- المنتديات.
2- المدونات.
3- المواقع الشخصية.
4- المجموعات البريدية.
5- الأرشيف الإلكتروني.
6- غرف الحوارات.

المادة السابعة: الترخيص

أولاً: شروط الترخيص

يشترط فيمن يرغب الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة النشر الإلكتروني الواردة في المادة الخامسة من هذه اللائحة ما يلي:

1- أن يكون سعودي الجنسية.
2- آلا يقل عمره عن عشرين سنة.
3- أن يكون حاصلا على مؤهل دراسي لا يقل عن الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
4- أن يكون حاصلاً على ترخيص إعلامي يتوافق مع نشاط النشر الإلكتروني الذي يرغب مزاولته.
5- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
6- أن يكون لطالب الترخيص عنواناً بريدياً محدداً.
7- تحديد العنوان الإلكتروني لطالب الترخيص.
8- أن يكون للصحف الإلكترونية رئيس تحرير توافق عليه الوزارة.
9- يلتزم صاحب الترخيص بوضع اسم غير مسبوق لموقعه الإلكتروني، ولا يؤدي هذا الاسم إلى الالتباس مع اسم غيره، وتقبل به الوزارة،.
10- للوزير الاستثناء من هذه الشروط لمسوغات يراها.

ثانياً: مدة الترخيص

مدة ترخيص مزاولة أنشطة النشر الإلكتروني الواردة في المادة الخامسة من هذه اللائحة هي ثلاث سنوات، قابلة للتجديد.

ثالثاً: تصدر تراخيص مزاولة أنشطة النشر الإلكتروني الواردة في المادة الخامسة من هذه اللائحة من إدارة التراخيص الإعلامية بالإعلام الداخلي.

المادة الثامنة: التسجيل

أولاً: شروط التسجيل

يشترط فيمن يرغب تسجيل موقعه الإلكتروني مما ورد في المادة السادسة من هذه اللائحة ما يلي :

1- أن يكون سعودي الجنسية، أو مقيماً في المملكة بطريقة نظامية.
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
3- أن يكون لطالب التسجيل عنواناً بريدياً محدداً.
4- تحديد العنوان الإلكتروني لطالب التسجيل.
5- أن يكون الموقع المراد تسجيله قائماً.
6- للوزير الاستثناء من هذه الشروط لمسوغات يراها.

ثانياً: يتم تسجيل مواقع النشر الإلكتروني الواردة في المادة السادسة من هذه اللائحة في الإدارة المعنية.

ثالثاً: الجهات الحكومية، والمؤسسات التعليمية، والبحثية، والجمعيات العلمية، والأندية الأدبية، والثقافية، والرياضية، معنية بتسجيل مواقعها لدى الوزارة.

المادة التاسعة: تحديث بيانات الترخيص أو التسجيل

يلتزم صاحب الترخيص، أو من قام بتسجيل موقعه الإلكتروني بتحديث معلوماته في حال إيقاف نشاطه، أو دمجه، أو إضافة نشاط جديد، أو تغيير عنوانه، أو اسم موقعه لدى الإدارة المعنية، خلال شهر من ذلك الإجراء.

المادة العاشرة: التنازل عن الترخيص أو التسجيل

يجوز للشخص الممنوح له الترخيص، أو التسجيل أن يتنازل عنه لغيره، وفق الشروط التالية:

1- تقديم طلب بذلك للوزارة.
2- تعبئة النماذج الخاصة بذلك لدى الإدارة المعنية.
3- توفر شروط الترخيص، أو التسجيل، الواردة في المادة السابعة، والمادة الثامنة من هذه اللائحة في الشخص المتنازل له.

المادة الحادية عشرة: وفاة صاحب الترخيص، أو التسجيل

إذا توفي صاحب الترخيص، أو التسجيل يجوز أن ينتقل الترخيص، أو التسجيل للورثة، وفق الشروط التالية :

1- أن يتقدم الورثة بطلب بذلك للإدارة المعنية خلال ستة أشهر من تاريخ وفاة صاحب الترخيص، أو التسجيل.
2- إذا تجاوز تقديم الطلب عن ستة أشهر من تاريخ الوفاة يكون الترخيص، أو التسجيل عرضة للشطب؛ ما لم يقدم الورثة عذراً مقنعاً تقبله الوزارة.
3- أن يكون الترخيص، أو التسجيل باسم من تتوفر فيه الشروط الواردة في المادة السابعة، والمادة الثامنة من هذه اللائحة.

المادة الثانية عشرة: إلغاء الترخيص أو التسجيل

يجوز إلغاء الترخيص، أو التسجيل في أي من الحالات التالية:-

1- إذا طلب صاحب الترخيص، أو التسجيل ذلك.
2- إذا سافر طالب التسجيل خارج البلاد سفراً نهائيا.
3- إذا توفي صاحب الترخيص، أو التسجيل، ولم يكن له وارث، أو كان له وارث ولم يتقدم بطلب نقل الترخيص، أو التسجيل باسمه، بعد وفاة مورِّثه بأكثر من ستة أشهر، ما لم يقدم عذراً مقنعاً تقبله الوزارة.
4- إذا صدر قرار بذلك من اللجنة.
5- إذا صدر حكم يقضي بذلك.

المادة الثالثة عشرة: رقابة النشر الإلكتروني

دون الإخلال بالمسئولية لما يتم نشره لا يخضع النشر الإلكتروني بكافة أشكاله للرقابة من قبل الإدارة المعنية.

المادة الرابعة عشرة: مسئولية المحتوى في النشر الإلكتروني

1- رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية، أو من يقوم مقامه في حال غيابه، يعتبر مسئولاً عن المحتوى المنشور.
2- مع عدم الإخلال بمسئولية رئيس تحرير الصحيفة الإلكترونية، أو من يقوم مقامه في حال غيابه، يعتبر كاتب النص مسئولاً عما يرد فيه.
3- على صاحب الترخيص، أو التسجيل، تحديد الشخص المسئول عن المحتوى المنشور.
4- يعتبر صاحب الترخيص أو التسجيل مسئولاً في حال عدم تحديد المسئول عن المحتوى المنشور.
5- يعتبر مسئولاً عن المحتوى المنشور كل من ينوب عن الأصيل في حال غيابه.
6- المشرف على أي من أشكال النشر الإلكتروني للجهات الحكومية، والمؤسسات التعليمية، والبحثية، والجمعيات العلمية، والأندية الأدبية، والثقافية، والرياضية، ومدير الجهة التي تصدر عنها مسئولان عما ينشر فيها بموجب أحكام النظام وهذه اللائحة.
7- المسئولية عن المحتوى في المواقع الشخصية  تكون على صاحب الموقع.
8- يعتبر المتنازل عن الترخيص، أو التسجيل، مسئولاً عن المحتوى المنشور عن الفترة السابقة للتنازل.

المادة الخامسة عشرة:

الوزارة هي الجهة المنوط بها التحقيق والمسائلة في مخالفات وشكاوى النشر الإلكتروني وبما لا يتعارض مع الأنظمة التي تشرف على تطبيقها جهات حكومية أخرى.

المادة السادسة عشرة:


للمخالف الاكتفاء بأقواله في محضر التحقيق، أو بإفادته، أو رده على لائحة الدعوى المقدمة ضده، وله الحق أو من ينيبه في طلب المثول أمام اللجنة.

المادة السابعة عشرة: الجزاءات


مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يخالف حكماً من أحكام النظام بعقوبة، أو أكثر، مما يلي:

1- الإلزام بنشر تصحيح المحتوى.
2- غرامة مالية للحق العام.
3- التعويض للحق الخاص.
4- الحجب الجزئي للرابط محل المخالفة.
5- الحجب المؤقت لرابط الموقع لمدة لا تتجاوز شهرين.
6- الحجب الكلي لرابط الموقع.

المادة الثامنة عشرة: ضوابط إنفاذ العقوبات

1- تقوم الإدارة المعنية بتنفيذ ما صدر عن اللجنة من عقوبات؛ وذلك بإبلاغ صاحب الترخيص أو التسجيل بموجب خطاب يرسل على بريده الإلكتروني، أو عنوانه البريدي، أو الثابت.
2- يتم سداد الغرامة بموجب شيك باسم مؤسسة النقد العربي السعودي، أو بنظام سداد.
3- تتابع الإدارة المعنية تنفيذ القرار للحق العام، والحق الخاص.
4- إذا تضمن القرار عقوبة الحجب بنوعيه ترفع الإدارة المعنية بذلك إلى هيئة الاتصالات السعودية لتنفيذ هذا الشق من القرار.

المادة التاسعة عشرة: أحكام عامة


1- تسجيل الأسماء للمواقع الإلكترونية تكون لأصحابها المزاولين لنشاطهم الإلكتروني بأسمائهم الشخصية، وفي حال رغبتهم في استخدام اسم كسمة تجارية للموقع فعليهم إحضار ما يثبت امتلاكهم لهذا الاسم من الجهة المختصة.

2- تسري أحكام النظام وهذه اللائحة على مالكي وسائل النشر الالكتروني من السعوديين والمقيمين التي تعمل من داخل المملكة.
3- تسري أحكام النظام وهذه اللائحة على المواقع الإلكترونية الأجنبية التي تتم استضافتها في النطاق السعودي.
4- يلتزم صاحب الترخيص، أو التسجيل بتحديد المستضيف، وتحديث بياناته إذا طرأ عليها أي تغيير.
5- يخضع العاملون في الإعلام الإلكتروني في تعاقداتهم، والمنازعات المتعلقة بتلك العقود لأحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة.
6- الإدارة المعنية بالإعلام الداخلي تقوم باستقبال شكاوى النشر الالكتروني واستكمال كافة التحقيقات، والمحاضر، والأوراق والمستندات المطلوبة، ومن ثم رفعها للجنة للنظر فيها وإصدار القرار المناسب بشأنها.
7- عدم الترخيص أو التسجيل لوسائل النشر الإلكتروني لا يُعفي صاحبه من المسئولية حيال ما تم نشره إلكترونياً.
8- مخالفات النشر الإلكتروني مما يوصف بكونه جريمة، وورد بنصه في نظام (مكافحة الجرائم المعلوماتية) تقدم الشكوى فيه لدى الجهات المختصة بنظر تطبيق هذا النظام.
9- على جميع أصحاب الأنشطة الإلكترونية الواردة في المادة الخامسة من هذه اللائحة العمل على تصحيح أوضاعهم خلال ستة أشهر من تاريخ نشر هذه اللائحة.
10- من لم يبادر إلى تصحيح وضعه خلال المدة المقررة يعد مخالفاً لأحكام النظام وهذه اللائحة.
11- يراعي في أي محتوى ينشر عبر وسائط النشر الإلكتروني الأنظمة المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

المادة العشرون: نشر اللائحة.

تنشر هذه اللائحة في الجريدة الرسمية، ويعمل بها بعد شهر من تاريخ نشرها.
ويمكن الرابط التالي لتحميل الملف:

http://www.info.gov.sa/


شركة IDC تكشف عن أبرز توقعاتها حول سوق تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

Posted: 02 Jan 2011 02:58 AM PST

شركة IDC تكشف عن أبرز توقعاتها حول سوق تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

كشفت شركة IDC العالمية للأبحاث اليوم عن توقعاتها لعام 2011 حول سوق تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وذلك في تقريرها السنوي "أبرز 10 توقعات في المنطقة". وأفاد التقرير أن تقنيات صاعدة ستحدد ملامح السوق خلال العام الجديد بما فيها الحوسبة السحابية  والمحاكاة الافتراضية لاستخدام التقنية والحوسبة النقالة وتقنيات تحليل البيانات، والتي ستعمل على تحديد ملامح الاستراتيجيات التقنية بالنسبة للمنظمات العاملة في المنطقة، وتزويد قطاع تقنية المعلومات بمنصة نمو جديدة.

وقال جيوتي لاتشانداني، نائب الرئيس والمدير العام الإقليمي لشركة IDC الشرق الأوسط وأفريقيا: "في عام 2011، ستواصل أسواق تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا اعتمادها على التعافي الذي شهده الإنفاق على تقنية المعلومات خلال عام 2010. وستكتسب الاستثمارات الخاصة ببناء البنى التحتية التقنية مزيداً من الزخم في معظم الدول، خصوصاً في القطاع العام".

وفيما يلي أبرز 10 توقعات لشركة IDC العالمية للأبحاث للعام 2011، والتي ترى بأنه سيكون لها الأثر التجاري الأكبر على سوق تقنية المعلومات في المنطقة:


1. نمو كبير في حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا بنسبة (12.8%) يتخطى حاجز الـ 60 مليار دولار أمريكي

تتوقع شركة IDC نمو حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا ليتخطى حاجز الـ 60 مليار دولار أمريكي في عام 2011، أي ما يعادل زيادة بنسبة 12.8% مقارنة بالعام 2010. وعلى غرار العام 2010، سيقود هذا النمو التعافي في الإنفاق على الأجهزة التقنية  والذي سينمو بدوره بنسبة 14.2%. وسيكتسب الإنفاق على البرمجيات والخدمات التقنية مزيداً من الزخم في عام 2011 وسيشهد نمواً بنسبة 12% و9.2% على التوالي.

وستساهم كافة الأسواق الكبرى في بلدان المنطقة بشكل كبير في هذا النمو. فمن المتوقع أن ينمو السوق في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 14.4% بقيادة النمو القوي في دول مجلس التعاون الخليجي. وستواصل المملكة العربية السعودية والإمارات - أكبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي- نموها بقوة، حيث ستشهد نمواً بنسبة تزيد عن 15% في عام 2011، مدفوعاً بشكل رئيسي من قبل الاستثمارات المتواصلة في القطاع العام والتعافي القوي في القطاع الخاص مع عودة التحسن للبيئة الائتمانية والاستهلاك المتزايد للمنتجات والخدمات.

وستشهد تركيا نمواً بنسبة 16.3%، مدفوعةً بالتعافي الذي يشهده قطاع التصنيع والإنفاق الحكومي المتواصل.

وسينمو الإنفاق على تقنية المعلومات في القارة الأفريقية بنسبة 10% ليلامس حاجز الـ 25 مليار دولار أمريكي في عام 2011. وقد تعافت جنوب أفريقيا بشكل جيد من الانكماش الاقتصادي الذي شهدته في عام 2009 (-3.7%) مع نمو بنسبة 8.7% في عام 2010 ونمو متوقع بنسبة 7.5% في عام 2011. وستواصل مصر نموها السريع بنسبة تزيد عن 15%. وسيشهد الإنفاق في المناطق الأخرى المتبقية من القارة الأفريقية نمواً بنسبة 12% ليتخطى حاجز الـ 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2011.

2- تنفيذ المشاريع الحكومية سيعزز إنفاق القطاع العام على تقنية المعلومات في دول مجلس التعاون الخليجي


من المتوقع أن يعزز تنفيذ المشاريع الحكومية في عام 2011 - خصوصاً في دول مجلس التعاون الخليجي- الإنفاق على تقنية المعلومات في القطاع العام. وتتوقع شركة IDC نمو إنفاق القطاع العام على تقنية المعلومات في دول الخليج الستة بنسبة 14.3% في عام 2011 ، ليصل إلى 2.6 مليار دولار أمريكي ويساهم بحوالي 30% من إنفاق القطاع العام على تقنية المعلومات في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.


3- الحوسبة السحايبة ستنتقل من مرحلة الفكرة إلى التطبيق، مع تباطؤ في تبنيها بسبب مخاوف تطبيقها وتكاليف الربط

شهد عام 2010 تحولاً إيجابياً ملحوظاً في الموقف من الحوسبة السحابية في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، إلا أن ارتفاع التكاليف وضعف توافر النطاق العريض عمل على الحد من عملية تبني التقنيات والخدمات السحابية. وعلى الأرجح بأن مناخ الاتصالات التنافسي سيعمل على تخفيض تكاليف الاتصالات وتحسين الجودة، وبالتالي سيجعل خدمات الحوسبة السحابية أكثر قابلية للتطبيق. وستقود جنوب أفريقيا تبني الخدمات السحابية في المنطقة مع الإقبال المتزايد على الخدمات المرتكزة على السحب العامة. وستقود شركات الخدمات التقنية وشركات الاتصالات تبني الخدمات السحابية العامة مثل الخدمات الكمبيوترية وتطبيقات المشاركة (بما في ذلك البريد الإلكتروني والتراسل الفوري). وفي الشرق الأوسط، ستشكل السحب الخاصة النموذج المفضل بالنسبة لمعظم الشركات من أجل تقديم خدماتها، ومن المتوقع أن تقود المنظمات الكبيرة عبر مختلف القطاعات والدوائر الحكومية عملية تبني الخدمات السحابية العامة.

4- عملية تبني المحاكاة الافتراضية لاستخدام التقنيات ستشهد نقطة تحول كبيرة-  منتقلةً من مرحلة المشاريع التجريبية إلى مرحلة الإنتاج والتطويرالمكثف

من المتوقع أن يشكل العام 2011 نقطة تحول كبيرة بالنسبة لتبني خدمات المحاكاة الافتراضية للتقنيات، وذلك مع اهتمام الشركات بشكل أكبر وأكثر جدية بإدارة الأنظمة والأتمتة والحماية والارتقاء بالبيئة الافتراضية إلى مرحلة الإنتاج وإلى ما وارء البنية التحتية الخاصة بأجهزة الخادم، وغالباً يكون ذلك كجزء من رحلة الشركات نحو تبني الحوسبة السحابية الخاصة. بينما ومن غير المرجح أن تتوسع المحاكاة الافتراضية للتطبيقات في2011، أما محاكاة البرمجيات الوسيطة والتخزين فمن المرجح أن تشهد  جاذبية ملحوظة في 2011.


5- الطلب القوي على الهواتف الذكية سيقود نمو الحوسبة النقالة

ستشهد المنطقة نمواً قوياً فيما يتعلق بالطلب على الهواتف الذكية في عام 2011 مع انخاض الأسعار واحتدام المنافسة بين الشركات المصنعة. وتتوقع شركة IDC أن السوق سيتوسع بنسبة 50% في 2011 وستشكل الهواتف الذكية 1 من بين كل 5 أجهزة محمولة يتم بيعها في المنطقة. وستحدد دول مجلس التعاون الخليجي وتيرة هذا التوسع بالرغم من أنه سيكون هنالك نموا كبيراً في الأسواق الناشئة الأكبر مثل تركيا ومصر. وستنمو عملية تبني الهواتف الذكية بسرعة في أفريقيا مع توسع خطوط الألياف البصرية بشكل أكبر من المناطق الساحلية لتصل إلى الولايات الداخلية غير الساحلية.


6- التحسن في الربط والمخاوف الأمنية للأجهزة المحمولة والالتزام بالتشريعات والقوانين ستعزز الموجة المقبلة من الانفاق على أمن المعلومات

سيشكل الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية من قبل الشركات والأفراد مصدر قلق كبير فيما يتعلق بأمن المعلومات أثناء التنقل. ومع الإقبال الكبير على استخدام تطبيقات الموبايل وتطبيقات الجيل الثاني من الإنترنت Web 2.0، فمن المرجح بشكل كبير أن أمن الأجهزة المحمولة سيكون على المحك مما يؤدي إلى الإصابة بالفيروسات وفقدان البيانات وسرقة الهوية. وسيكون حجم الإنفاق على حلول الحوكمة والمخاطرة والالتزام بالقوانين مرتفعاً في أجندة المنظمات والتي تحاول الالتزام بالمتطلبات التشريعية المحلية والدولية.

7- شركات الاتصالات ستلعب دوراً رئيسيا أكبر في تطوير الوسائط الرقمية

سيؤدي نمو النطاق العريض (البرودباند) في المنطقة إلى تسريع تطوير الوسائط الرقمية من قبل مشغلي الاتصالات، وذلك بالدرجة الأولى من خلال تطوير المحتوى والتطبيقات الجديدة، خصوصاً تلك الخدمات المرتكزة على المحتوى العربي وتحديد التواجد الجغرافي.

8- إدراك فعالية تحليل البيانات المخصصة لقطاع الأعمال – توقعات بانتشار المزيد من الأدوات المتطورة لاستقصاء وتحليل البيانات

ستبدأ المنظمات في المنطقة إدارك قوة تحليل البيانات في قطاع الأعمال في عام 2011 وذلك جراء جعل استقصاء المعلومات أكثر انتشاراً بين الموظفين، وعلاوة على ذلك، سينظرون إلى ما وراء هذه الأدوات التقليدية إلى أدوات متقدمة لتحليل البيانات مخصصة لقطاع الأعمال.


9- أفريقيا ستصبح أكثر جدية حول بناء قطاعات تعهيد للأعمال

إن تكاليف الاتصالات الآخذة بالانخفاض ونشاط تعهيد الأعمال والاستثمارات الخارجية والتوسع، بالإضافة إلى التركيز الحكومي المتزايد سيقود النمو المتسارع لصناعة تعهيد الأعمال في أفريقيا في عام 2011.

10- شركات الاتصالات ستخطو خطوة أخرى في مسيرتها التطويرية وسعيها للتحول من شركات اتصالات إلى شركات متخصصة في خدمات تقنية المعلومات أيضاً

إن العديد من شركات الاتصالات في المنطقة هي الآن بصدد تحويل أصولها الأساسية لتكون قادرة على تقديم خدمات تقنية المعلومات بالإضافة إلى خدمات الاتصالات لعملائها من أجل الاقتراب نحو عملائها، وتوليد منصة نمو جديدة لعائداتها، وتمكين الاستخدام الأفضل لأصولها الموجودة. وفي عام 2011 ستبحث هذه الشركات بشكل متزايد عن دعم وتعزيز الشراكات مع شركات نظم المعلومات التقنية وشركات الخدمات التقنية لبناء قدرة خدمية لها.

يذكر أن التقرير الصادر عن شركة IDC العالمية للأبحاث والذي يحمل عنوان:
" IDC's Middle East, Turkey and Africa Top Ten Predictions 2011" يقدم نظرة مفصلة عن أبرز 10 توقعات ترى الشركة بأنها ستؤثر على سوق تقنية المعلومات في المنطقة في عام 2011. وتعتمد توقعات الشركة على أحدث التحليلات والأبحاث التي قام بها المحللون في شركة IDC من مختلف منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، والموازنات في الفعاليات الرئيسية في قطاع تقنية المعومات، وتوجهات المستخدم، واستراتيجيات الشركات المصنعة والمقاييس الاقتصادية.



تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية


"شأس للتقنية" تختار حلول سيرمون العربية لإدارة وتخطيط مواردها

Posted: 02 Jan 2011 02:49 AM PST


وقعت شركة شأس للتجارة والصيانةSHASTECH  إتفاقية ثنائية مع شركة سيرمون العربية لحلول الأعمال، تقوم بموجبها الأخيرة بتطبيق نظام مايكروسوفت لإدارة وتخطيط موارد المؤسسات ERP عبر كافة مكاتب وفروع شأس للتقنية في المملكة.
ويهدف النظام الذي يعتمد على تقنية مايكروسوفت دايناميكس إلى دعم إستراتيجيات شركة شأس التوسعية وتعزيز شبكة أعمالها في السوق المحلية، إذ سيوفر لفروعها في الرياض، جده ، الخبر بالاضافة إلى معارضهاiSTORE , iCARE ، البنية التحتية اللازمة للتواصل مع الزبائن والعملاء، فضلا عن إمكانية متابعة شؤونها المالية والإدارية عبر بيئة إلكترونية تتمتع بأعلى معايير الأمن والسرية.

وقال المهندس محمد على المدير التنفيذى لشركة شأس للتقنية: "نحرص دائما على اقتناء أحدث التقنيات العالمية وتوظيفها لخدمة عملائنا ولمجاراة الطلب المتزايد على خدماتنا والمنتجات التي نفخر بتوفيرها بالتزامن مع الأسواق العالمية. وهنا تكمن أهمية مثل هذا التطبيق وقدرته على تطوير أعمالنا وتعزيز قنوات البيع والدعم الفني للمحافظ على خدمة الزبائن بذات المعايير المهنية التي اعتادوا عليها".
وأضاف: "نمو أعمالنا دفعنا للبحث عن حلول مثالية تتناسب مع حجم عملياتنا وتتوافق مع احتياجاتنا الحالية والمستقبلية، اذ سيساعدنا النظام الجديد على ربط فروعنا ومكاتبنا معا عبر الشبكة المحلية وشبكة الإنترنت الدولية، ما سيساعدنا على زيادة قدرتنا الإنتاجية ورفع كفاءتنا التشغيلية وهو ما سيساهم أيضا بخفض الكلف التشغيلية بما لا يقل عن 5%".

من جانبه، أكد المهندس مؤيد زيدان، مدير شركة سيرمون العربية على قدرة نظام مايكروسوفت لإدارة وتخطيط موارد المؤسسات ERP على مساعدة شركة شأس للتقنية على توظيف مواردها على النحو الأشمل والأفضل لتزيد من قدرتها التنافسية وتجعلها في طليعة المؤسسات التي تحرص في عملها المؤسسي على تطبيق أحدث معايير الجودة والتخطيط.

وقال زيدان: "كغيرها من الشركات، ستتمكن شأس من لمس القيمة المضافة لهذا النظام وأن تنعم بالجدوى الاقتصادية له لما ينفرد به من حلول وأدوات شأنها أن تسرع من نسب نمو الشركة وأن تعزز من قدرتها التنافسية".

وأضاف: "نتوقع لشأس أن تجني عوائد استثمارها في نظام مايكروسوفت لإدارة وتخطيط موارد المؤسسات الذي سنقوم بتطبيقه ليدعم جوانب المبيعات وإدارة الموارد البشرية والدوائر المالية من رواتب وشبكة إدارة الموردين، بالإضافة على دوائر المبيعات وإدارة الخدمات".

يذكر أن نظام إدارة وتخطيط موارد المؤسسات MS Dynamics AX يتألف من مجموعة منظومات مالية وإدارية وإنتاجية مترابطة تعمل على قاعدة بيانات موحدة. يسمح النظام وعبر واجهته الرئيسية إمكانية تحديد صلاحيات المستخدمين تباعا لمسؤولياتهم الإدارية والفنية إضافة إلى إمكانية ربط فروع ومكاتب المؤسسات معا عبر الشبكة المحلية وشبكة الإنترنت.


تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية




هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين تصدر تقريرها حول مؤشرات سوق الاتصالات

Posted: 02 Jan 2011 02:43 AM PST

هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين تصدر تقريرها حول مؤشرات سوق الاتصالات

نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين تقريرها الرابع حول مؤشرات سوق الاتصالات. ويتضمن هذا التقرير مجموعة كبيرة من مؤشرات خدمات الاتصالات، مثل عدد المشتركين ومعدلات انتشار الخدمات واستخدام خدمات الاتصالات بالإضافة إلى إيرادات قطاع الاتصالات. وتستند المعلومات الواردة في هذا التقرير إلى البيانات المقدمة من المشغلين والبيانات التي تصدرها الهيئة. ويتضمن التقرير كذلك إحصاءات مهمة تتعلق بقطاع الاتصالات في مملكة البحرين.

وأهم ما يبرزه هذا التقرير مايلي:


•نمو في إيرادات الاتصالات بنسبة 11.6% في العام 2009 مقارنة بعام 2008. وقد بلغ إجمالي الإيرادات في العام 2009 مبلغ وقدره 338 دينار بحريني (انظر الرسم البياني 1)، كان أغلبها من خدمات الاتصالات المتنقلة والتي بلغت حوالي 50% من الإيرادات.

•ساهم قطاع الاتصالات بنسبة 4.7% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2009.

•نمو في عدد الموظفين العاملين في قطاع الاتصالات بنسبة 38% منذ تحرير القطاع.

•بلغ عدد مشتركي الخط الثابت حوالي 229 ألف مشترك والمتنقل حوالي 1.5 مليون مشترك في البحرين في نهاية الربع الثالث من العام 2010.

•بلغت الاتصالات المتنقلة المحلية (من خط متنقل إلى آخر متنقل) حوالي 92%.

•لا يزال عدد دقائق المكالمات الدولية ينمو بسرعة، فقد نمى هذا العدد ما بين العام 2008 والعام 2009 بنسبة 55 في المائة (انظر الرسم البياني 2).

•تم إجراء حوالي 72% من المكالمات الدولية (دقائق هذه المكالمات) إلى دول جنوب آسيا (المنطقة 2) في العام 2009.

•بلغت نسبة الإيرادات من المكالمات الصادرة إلى (المنطقة2) 48% من إجمالي الإيرادات في العام 2009.

•بلغ عدد مشتركي خدمات البرودباند حوالي 188,000 مشترك في البحرين في نهاية الربع الثالث من العام 2010 (انظر الرسم البياني 3).

•نمو في عدد مشتركي خدمات البرودباند بنسبة 25% بين الربع الثالث من العام 2009 والربع الثالث من العام 2010.

•بلغت نسبة المشتركين في خدمات البرودباند عبر الخطوط اللاسلكية الثابتة 44% في نهاية الربع الثالث من العام 2010.

•ازداد عدد مشتركي خدمات البرودباند عبر الخطوط المتنقلة إلى حوالي 36,000 مشترك بين الربع الرابع من العام 2009 والربع الثالث من العام 2010.

وأفاد رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور محمد أحمد العامر، "تتمثل رسالة الهيئة في العمل على تطوير سوق تقوم على المنافسة من أجل تقديم خدمات اتصالات مبتكرة متوفرة للجميع، وهذا التقرير يدل بوضوح على أننا نسير نحو الاتجاه الصحيح ونعمل على تحقيق هذه الرسالة من أجل خلق بيئة ملائمة للاتصالات ترمي إلي إثراء النسيج الاجتماعي والاقتصادي فــي مملكة البحرين".

وتابع الدكتور العامر حديثه قائلاً، "إن العام 2010 كان عاماً جيداً آخر لقطاع الاتصالات في مملكة البحرين ويتمثل ذلك في استمرار نمو عدد المشتركين، واستخدام خدمات الاتصالات ومعدلات انتشار الخدمات وإيرادات القطاع طوال العام، ويتمتع المستهلكون في مملكة البحرين اليوم بخيارات متنوعة في مزودي الخدمات، ومجموعة كبيرة من خدمات الاتصالات المتطورة".


تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية



الاتصالات السعودية تضيف أمريكا وبريطانيا وماليزيا للاستقبال المجاني

Posted: 02 Jan 2011 02:41 AM PST

الاتصالات السعودية تضيف أمريكا وبريطانيا وماليزيا للاستقبال المجاني

أضافت شركة الاتصالات السعودية دول أمريكا وبريطانيا وماليزيا لقائمة الدول التي يتم استقبال المكالمات فيها أثناء التجوال الدولي مجاناً لعملاء الخطوط المفوترة إعتباراً من 2011-1-1م، حيث سيكون الاستقبال المجاني على جميع الشبكات في بريطانيا وماليزيا وعلى شبكة AT & T في أمريكا، وذلك في إطار توسيع نطاق الدول المشمولة بالاستقبال المجاني.

وتهدف الشركة من إضافة تلك الدول نظراً للأعداد الكبيرة من المواطنين المبتعثين أكاديمياً فيها بشكل خاص، إضافة إلى أنها من الوجهات التي يقصدها العملاء طوال العام للسياحة والاستجمام وللرحلات العلاجية، وقد تمتع الكثير من العملاء بخدمات التجوال الدولي المقدمة من الاتصالات السعودية، والتي تمثلت في عروض التخفيض للمكالمات الصادرة في أكثر من 50 دولة والاستقبال المجاني لعملاء المفوتر في 95 دولة وعلى جميع الشبكات المشغلة.

كما تمت أضافة أمريكا وكندا إلى خدمة التجوال الدولي الموحد وبتخفيضات تصل إلى 70% على المكالمات الصوتية وتجوال البيانات، كما حظي 100 عميل بالتجوال مجاناً من خلال السحب عشوائياً على أرقام العملاء المتجولين ضمن حملة "خلي تجوالك علينا" والتي تمنح الفائزين خصماً لكامل فاتورة التجوال الدولي خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

وتأتي هذه الإضافة كتأكيد لاستمرارية ريادة الاتصالات السعودية في خدمات التجوال الدولي وضمن مبادرتها في تطبيق إستراتيجية التمركز حول العملاء وتقديم أفضل الخدمات المدعمة بأقوى بنية تحتية على المستوى المحلي، علاوة على تمتعها بشبكة واسعة من الشراكات الإستراتيجية على المستوى الإقليمي والعالمي حيث تعد من أكبر الشركات على مستوى الشرق الأوسط في الاتفاقيات الدولية لتقديم خدمات التجوال في البر والبحر وعلى متن الطائرات، وذلك بامتلاكها لأكثر من 1200 اتفاقية.


تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية


هيئة تنظيم الاتصالات تحصل على الشهادة القياسية البريطانية بريتش ستاندرد

Posted: 02 Jan 2011 02:35 AM PST

هيئة تنظيم الاتصالات تحصل على الشهادة القياسية البريطانية بريتش ستاندرد

نالت هيئة تنظيم الاتصالات ممثلة بفريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، إحدى مبادرات الهيئة، الشهادة القياسية البريطانية (بريتش ستاندرد-بي إس 2:2007 -25999) لتنفيذ نظام إدارة استمرارية الأعمال.

يضمن هذا النظام استمرارية الخدمات التي يقدمها فريق الاستجابة للجهات المستفيدة، ولهذا الغرض قام الفريق بإنشاء أطر لنظام استمرارية العمل وتقييم المخاطر تستند على المواصفات التي أقرتها الشهادة البريطانية (بريتش ستاندرد-بي إس 2:2007 -25999) وشهادة الأيزو (أيزو 2005-27001)، تلك الأطر التي صاغها الفريق من شأنها أن تساعد الجهات المستفيدة التي ترغب تبني نفس المواصفات القياسية ونظم الإدارة.

وفي هذا السياق علق محمد ناصر الغانم، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، قائلاً، "تحرص الهيئة دائماً على توفير أفضل الخدمات للمستفيدين ما يدفعنا إلى بذل جهود حثيثة للحصول على أرقى الشهادات القياسية".

وأضاف الغانم، "الحصول على شهادة (بريتش ستاندرد-بي إس 2:2007 -25999) سوف يعزز من خبرة فريق الإستجابة حيال مساعدة الجهات المستفيدة سواء في الحصول على نفس الشهادات القياسية أو تطبيق تلك المواصفات العيارية".

تناسب شهادة (بريتش ستاندرد-بي إس 2:2007 -25999) المؤسسات الكبيرة والصغيرة على السواء بغض النظر عما إذا كانت تتبع للقطاع العام أو الخاص. وبشكل أكثر تفصيلاً تناسب الشهادة المؤسسات العاملة في البيئات الحساسة مثل التمويل والاتصالات والنقل والقطاع العام حيث تعتبر القدرة على مواصلة العمل من الأهمية بمكان بالنسبة للمنظمة نفسها وعملائها وأصحاب المصلحة.

من خلال المساعدة على وضع أسس نظام إدارة استمرارية الأعمال بالشكل المناسب، تم تصميم المعايير القياسية للشهادة لكي تسير الأعمال خلال الظروف الصعبة والغير متوقعة ما يتضمن حماية الموظفين الخاص، والحفاظ على السمعة التجارية وتوفير القدرة على مواصلة العمل والتجارة.

ومن جهته أضاف طارق الهاوي، مدير إدارة فريق الإستجابة لطوارئ الحاسب الآلي قائلا، " إن الفريق يهدف إلى تحسين معايير وممارسات أمن المعلومات وحماية البنية التحتية لتقنية المعلومات بدولة الإمارات من مخاطر واختراقات الإنترنت؛ ما يتوافق مع إستراتيجية الهيئة التي تهدف إلى دعم فضاء إلكتروني آمن لدولة الإمارات وكل من مواطنيها ومقيميه".


تنويه للمنتديات والمدونات: في حال الرغبة في الاستفادة من المحتوى الذي تقدمه البوابة العربية للأخبار التقنية، يرجى التقيد بذكر المصدر بالشكل الصحيح ووضع رابط للخبر كالتالي في المنتديات والمدونات:

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية