الثلاثاء، 29 مارس 2011

نشرة الأخبار التقنية

نشرة الأخبار التقنية

Link to البوابة العربية للأخبار التقنية

مشاكل مختلفة تعصف بجهاز iPad2

Posted: 29 Mar 2011 10:03 AM PDT

مشاكل مختلفة تعصف بجهاز iPad2

أطلقت شركة آبل مؤخرًا جهازها اللوحي الذي أثار ضجة كبيرة آي باد2 والذي يعتبر الإصدار الأنحف والأقل سمكًا والأسرع عند مقارنته بالاصدار الأول مع وجود عدد من المميزات الجديدة الأخرى. وعلى الرغم من مميزاته إلا أن بعض المستخدمين بدأوا يشكون من عدد من المشاكل التي تختلف درجة شدتها.

إحدى هذه المشكلات هي تجمد تطبيق Facetime. حيث ذكر أحد المستخدمين على منتدى الدعم الخاص بشركة آبل، أنه عندما قام بفتح تطبيق Facetime  لأول مرة كانت الكاميرا تعمل بشكل جيد، ولكن الآن كلما قام بفتحها تقوم بعرض صورة ثابتة منذ أن كان يستخدم التطبيق لأول مرة، والحل الوحيد لهذه المشكلة هو إعادة تشغيل الجهاز.

 قد لا يكون هذا خلل موجود في جهاز الآي باد2، إلا أن بعض المستخدمين قد أشتكوا من نفس المشكلة على جهاز الآي فون 4 الأمر الذي قد يشير إلى وجود برمجيات خبيثة  أو ثغرات في نظام تشغيل آبل 4.3.

فضلًا عن ذلك، هناك عدد من المستخدمين اشتكوا من وجود مشكلة في الإضاءة الخلفية أو ما يعرف باسم backlight bleeding، حيث اشتكى المستخدمون من وجود بعض بقع متفاوتة  مسربة من الضوء على الحواف، الأمر الذي يلاحظ بدرجة كبيرة عندما تكون الشاشة سوداء. 

كما أبلغ البعض بوجود لون أصفر حول الشاشة، إلا أن ذلك قد يكون بسبب الغراء وأنه في حاجة فقط لبعض الوقت لكي يجف، كما كان الحال مع آي فون 4 عند إطلاقه.


دراسة: 48.5% من زوار البوابة العربية للأخبار التقنية يفضلون متصفح فايرفوكس

Posted: 29 Mar 2011 09:52 AM PDT

دراسة: 48.5% من زوار البوابة العربية للأخبار التقنية يفضلون متصفح فايرفوكس

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته البوابة العربية للأخبار التقنية لآراء زوارها حول متصفح الانترنت المفضل بالنسبة لهم تفوق متصفح فايرفوكس من موزيلا حيث شمل الاستطلاع آراء 2318 مشاركاً من متابعي موقع  البوابة على الانترنت.

وأكدت نتائج الاستطلاع تصدّر متصفح فايرفوكس من موزيلا حيث حصل على 48.5% من نسبة التصويت ، فيما جاء متصفح كروم من جوجل ثانياً بنسبة وصلت الى 29.9% ، وكان المركز الثالث من نصيب متصفح انترنت اكسبلورر التابع لشركة مايكروسوفت بنسبة 18.1% ، وحل متصفح سفاري من أبل أخيراً بنسبة 3.5%.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت اطلاق كل من جوجل وموزيلا ومايكروسوفت لأحدث اصدارات متصفحاتها الثلاثة الشهيرة وكانت الاحصاءات أيضاً في جانب متصفح فايرفوكس حيث قام بتحميله أكثر من 5 ملايين مستخدم خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى من اطلاقه.

يمكن الاطلاع على نتائج استطلاع الرأي ونتائج أخرى عبر الرابط التالي:

http://www.aitnews.com/poll/index.html


نظرة على خدمة أمازون Cloud Player السحابية

Posted: 29 Mar 2011 08:42 AM PDT

نظرة على خدمة أمازون Cloud Player السحابية

بدأت أمازون الدخول إلى عالم البث الموسيقي من خلال خدمة Cloud Player التي أطلقتها أمس. حيث تتيح لك هذه الخدمة رفع مكتبتك الموسيقية على الانترنت ومن ثم تشغيلها وبثها من خلال أي حاسب شخصي أو أي جهاز يعمل بنظام أندرويد.

من خلال تجربة الخدمة، يمكننا الخروج ببعض الملاحظات الأولية حول خدمة Cloud Player والتطبيق الخاص بأجهزة الأندرويد ويمكن تلخيص هذه الملاحظات فيما يلي:

رفع الملفات: عندما تقوم بتثبيت Cloud Player على الحاسب الشخصي، سيقوم التطبيق بالبحث عن الملفات الصوتية والموسيقى المخزنة على الجهاز. وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تستغرق 10 دقائق تقريبًا إلا أنها تقوم بتحميل وعرض كافة الملفات الصوتية وتسمح لك باختيار الملفات التي ترغب في رفعها.

القابلية للاستخدام: التصميم الخارجي يجعل من السهل اختيار الأغاني والبحث في أرشيف الموسيقى وتنظيم الملفات الموسيقية. التطبيق سريع التحميل والاستجابة كما يجعلك تتخطى عدد من النقاط الموجودة في الملفات الموسيقية الخاصة بك، وهو أمر غير متاح في كافة مشغلات الموسيقى المتواجدة في الأسواق حاليًا.

جودة الموسيقى: لا يوجد فرق بين جودة الصوت في خدمة Cloud Player وخدمات البث الأخرى مثل خدمة موقع Pandora. وربما يتيح لكم تشغيل الموسيقى من القرص الثابت على الحاسب الشخصي تجربة صوتية أفضل.

المميزات: لا تحتوي خدمة Cloud Player على العديد من الرتوش واللمسات الإضافية، ولكنه يتيح للمستخدم القيام بغالبية الأشياء التي يريد القيام بها داخل البرنامج. فعلى سبيل المثال لا تحتوي الخدمة على قدرة iTunes تحميل بودكاست أو ميزة اقتراح الأغاني ولكن هذه المميزات ليست ضرورية بالنسبة للتجربة الموسيقية الرائعة التي تتيحها الخدمة.

أندرويد: بعد الدخول مباشرة إلى حساب أمازون سيقوم التطبيق بالبحث عن الملفات الصوتية الموجودة على الجهاز ثم تشغيلها بمنتهى النقاء. أيضًا  يتيح لك التطبيق أن تتخطى عدد من النقاط الموجودة في الملفات الموسيقية الخاصة بك وإنشاء القوائم الموسيقية والبحث عن ملفات الموسيقى المرفوعة على خدمة Cloud Drive.

السعر: يحصل المستخدم في البداية على 5 جيجا بايت للتخزين المجاني. ولكن بالنسبة للغالبية العظمى من الناس قد لا تكون هذه المساحة كافية. ولكن أمازون تسمح لك بالحصول على مساحة إضافية فالحصول على 20 جيجا بايت يكلف المستخدم فقط حوالي 20 دولار سنويًا، كما يمكن للمستخدم أن يقوم بترقية حسابه من خلال شراء أحد الألبومات الرخيصة. فخطة التسعير الخاصة بالخدمة بسيطة جدًا دولار واحد لكل جيجا بايت.

بشكل عام فإن Cloud Player تطبيق يعمل بشكل مهني ووظيفي كامل فهو مشغل موسيقى وملفات صوتية يصلح للاستخدام بشكل كبير كما أنه باستطاعته أن يطيح بتطبيق iTunes الشهير وقدرته على تشغيل الملفات الصوتية والموسيقى سواء كانت على الجهاز أو محفوظة بواسطة خدمة التخزين السحابي على الانترنت ستجعله أفضل تطبيقات أندرويد.

تجدر الإشارة إلى أنه سيكون على كل من جوجل وآبل اللذان يستعدان لإطلاق مشغلات ومحركات سحابية جديدة إذا أرادا منافسة شركة أمازون أن يقدموا عروض تتلائم وتتوافق مع سهولة استخدام وأسعار خدمات شركة أمازون.


أمازون تطلق خدمة سحابية لتخزين ملفات الموسيقى

Posted: 29 Mar 2011 08:29 AM PDT

أمازون تطلق خدمة سحابية لتخزين ملفات الموسيقى

أطلقت شركة أمازون خدمة تشغيل وتخزين الملفات الصوتية الرقمية digital music locker، التي تتيح للمستخدمين تخزين الملفات الصوتية والموسيقى على شبكة الانترنت ومن ثم الاستماع إلى مجموعاتهم على أجهزة الحواسب الشخصية أو من خلال أجهزة أندرويد.

يسمح محرك أمازون السحابي Cloud Drive للمستخدمين برفع ملفات الموسيقى الرقمية سواء كانت بصيغة AAC أوام بي 3 على خوادم أمازون وتشغيلها على أي جهاز متصل بالانترنت وأجهزة ماكنتوش أو جهاز أندرويد أينما كانوا.

صرح Bill Carr نائب الرئيس للأفلام والموسيقى في موقع أمازون في بيان له أن المستخدمين أبلغوا الموقع بأنهم لا يريدون تحميل الموسيقى إلى أجهزتهم أو هواتفهم محمولة، حيث يجدون صعوبة في نقل الموسيقى ما بين الأجهزة. ولكن الآن أصبح في إمكان المستخدمين شراء الموسيقى من أمازون Amazon MP3 وتخزينها على الخدمة السحابية وتشغيلها أينما كانوا.

و يمكن الاستماع إلى الموسيقى على أجهزة الحاسب من خلال متصفحات انترنت اكسبلورر وفايرفوكس وسفاري لأجهزة ماكنتوش أو متصفحات كروم. ويعتبر تطبيق Cloud Player الخاص بأجهزة أندرويد إصداراً جديد من تطبيق Amazon MP3 ويتضمن متجر Amazon MP3 وإصدار Cloud Player  الخاص بالهواتف المحمولة. يمكن للمستخدمين استخدام التطبيق لتشغيل  الموسيقى المخزنة على Cloud Player  والموسيقى المخزنة على أجهزتهم.

كما تتيح خدمة Cloud Player  رفع الصور ومقاطع الفيديو والوثائق ولكن هذه الملفات الرقمية لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح شبكة الانترنت على جهاز الحاسب الشخصي. وسيحصل المستخدمون تلقائيًا على مساحة تخزين مجانية تصل إلى 5 جيجا بايت ويمكن ترقيتها إلى 20 جيجا بايت من خلال شراء أي  ألبوم من Amazon MP3. ويمكن شراء مساحة إضافية بمقابل 20 دولار لكل 20 جيجا بايت سنويًا.

بذلك تتفوق أمازون على كل من جوجل وآبل الذين يعملون على هذه الخدمات السحابية منذ فترة طويلة، حيث من المتوقع أن تقوم آبل بتوسيع خدمة MobileMe إلى خدمة لتخزين ملفات الموسيقى والبث. كما تقوم جوجل بعمل اختبارات على خدمتها Google Music التي من المتوقع أن يتم إطلاقها قريبًا.

للتحميل انقر هنا


نوكيا تطلق هاتف E7 بالتعاون مع أورانج الأردن

Posted: 29 Mar 2011 06:35 AM PDT

نوكيا تطلق هاتف E7 بالتعاون مع أورانج الأردن

أعلنت كلا من نوكيا، الشركة الرائدة عالميا في مجال صناعة أجهزة الاتصالات المتنقلة ومشغل الاتصالات المتكامل الوحيد في الأردن، Orange عن عرض جديد واستثنائي للزبائن الذين يبحثون عن حلول تناسبهم على صعيد العمل والحياة الشخصية على حد سواء.

ويتمتع هذا الهاتف بشاشة رائعة ClearBlack تعمل باللمس بحجم 4 بوصات، وبلوحة مفاتيح كاملة  QWERTY، إضافة إلى مجموعة من التطبيقات المتخصصة المتواجدة مباشرة على الشاشة الرئيسية. ولا شك في أن هاتف نوكيا E7 هو المساعد المثالي ليوم ناجح، داخل المكتب أو خارجه. فهذا الهاتف الذكي يتضمن تطبيقات مهنية صممتها شركات التكنولوجيا الرائدة، ومنها مايكروسوفت و IBM.

وبموجب هذا العرض، يحصل  مشتركي Orange على هاتف نوكيا E7 مجانا لدى اشتراكهم بالعرض ال  الشهري Unlimited  من  Orange ، إضافة إلى كافة عروض الاشتراكات الشهرية إنما بأسعار مخفضة.

وقد أعلن برام  شاند، مدير  عام نوكيا المشرق أن "الناس يبحثون دوما عن أمور تسهل عليهم حياتهم الخاصة والعملية. فمع جهاز نوكيا E7، بات بإمكان الناس حمل هواتفهم الذكية الخاصة إلى العمل ووصلها بطريقة آمنة مع الشبكة الداخلية للشركات. فإن كنت فنانا أو رجل أعمال أو تلميذا جامعيا، أو كنت ترغب في السفر من حول العالم، لن تحتاج إلا لهاتف نوكيا E7، الذي  يوفر أفضل خدمات الملاحة والخرائط المتحركة في العالم، إضافة إلى آلاف التطبيقات وملايين القطع الموسيقية وتجربة مراسلة غنية.

وفي تعليق له حول العرض، صرح وصفي الصفدي، مدير دائرة التسويق في شركة Orange الأردن بقوله: "نحن مسرورون بتقديمنا عرضاً مميزاً لمشتركينا، فهاتف نوكيا E7 مثير بحق، ففضلاً عن الصيت الحسن الذي تتمتع به نوكيا وانتشارها الواسع في مختلف أنحاء العالم، يعتبر E7 هاتفاً متطوراً يجمع بين تقنية اللمس أو لوحة مفاتيح ، ليمنح مستخدمه تجربة متكاملة. وتكتمل متعة اقتناء الهاتف بالحزمة التي نطرحها في Orange الأردن مع هذا الجهاز، فجودة المكالمات الهاتفية والتصفح اللا محدود للإنترنت وما يتضمنه من خيارات ترفيهية وعملية لا تُحصى يتيحان لمشتركينا الاستمتاع بهذا العرض وبأعلى سرعات للانترنت ، حيث تصل سرعة شبكتنا حتى 21.1 MB. "

وللمستخدمين من رجال الأعمال، يوفر هاتف نوكيا E7 دخولا مباشرا وآمنا وفوريا إلى البريد الإلكتروني ولائحة الأسماء وجدول المواعيد والعناوين والمهام المطلوبة ودليل الشركة من خلال موزع Microsoft Exchange و Office Communicator Mobile اللذان طورتهما  شركة مايكروسوفت خصيصا للهواتف الذكية من نوكيا ما يوفر الحضور وخدمة المراسلة الفورية.

وبالإضافة إلى ذلك، يوفر نوكيا E7 مجموعة من خدمات الترفيه والتواصل الاجتماعي، ما يجعله الرفيق المثالي خارج أوقات العمل. كما يوفر متجر أوفي (Ovi) الالكتروني مجموعة غنية من التطبيقات على غرار Bloomberg وAngry Birds و  Sports Tracker.

يأتي طرح هذا العرض استمراراً للعروض المميزة التي تحرص Orange الأردن على تقديمها بما يتناسب واحتياجات مشتركيها ومتطلباتهم المختلفة عن طريق عروضها المتنوعة الأخرى مثل نت عَ موبايلي، وعرضي "مسّج ببلاش" و"احكي ببلاش"، وغيرها من العروض التي تهدف الشركة من خلالها إلى منح مشتركيها فرصة الاستفادة من خدماتها التي دعمتها بإطلاق خدمات الجيل الثالث منذ أكثر من عام.


"سوني" تطلق 3 موديلات جديدة من أجهزة "فايو"

Posted: 29 Mar 2011 06:17 AM PDT


أعلنت سوني الخليج اليوم إطلاق 3 موديلات جديدة من أجهزة الكمبيوتر المحمول "فايو"، بما فيها أول جهاز محمول بتقنية الأبعاد الثلاثية الذي سيقدم للمستخدمين تجربة حوسبية وترفيهية لم يسبق لها مثيل سواء في المنزل أو أثناء التنقل.

وإلى جانب التقنيات الحديثة والفائقة التطور، يأتي جهاز فايو الثلاثي الأبعاد من الفئة F (VAIO F Series 3D) بتصميم أنيق ليعد مستخدميه بتجربة مشاهدة عصرية لا تضاهى.

ويعتمد جهاز فايو الجديد والعالي الوضوح على أسلوب التتابع الإطاري مع عدسات (Active Shutter) الثلاثية الأبعاد- وهي ذات التقنية المستخدمة في تلفزيونات الكريستال السائل "برافيا" الثلاثية الأبعاد- ليوفر بذلك صورة زاهية فائقة الوضوح، كما يأتي مزوداً بتقنية نقل الإشارات الثلاثية الأبعاد مع اثنتين من عدسات (Active Shutter).

ويتيح الجهاز الجديد للمستخدمين التحول من أسلوب العرض الثنائي الأبعاد (الفيديو والألعاب) إلى الثلاثي الأبعاد بنقرة واحدة على الزر الخاص بهذه التقنية. كما يمكن تحميل الصور الثلاثية الأبعاد التي يتم التقاطها عبر المجموعة الجديدة من كاميرات سايبر شوت الرقمية أو كاميرات NEX من "سوني"، وعرضها على الجهاز نفسه.

وتم تجهيز الكمبيوتر الدفتري الجديد بالجيل الثاني من المعالجات الرباعية النوى "إنتل كور آي 7" (Intel® Core™ i7)، مع أحدث جيل من معالج الرسومات العالي الأداء (NVIDIA® GeForc) مع تقنية (DX11)، التي تتوافق بسهولة مع متطلبات العرض الثنائي والثلاثي الأبعاد، مما يضمن عرضاً سلساً وفائق الوضوح للفيديو والألعاب.

ويقدم جهاز (VAIO F Series) الجديد شاشة كريستال سائل عالية الوضوح قياس 16 إنشاً ومزودة بتقنية صمامات الإضاءة الخلفية (LED Backlit)، وهو قادر على التحول بسهولة بين أسلوب العرض الثنائي والثلاثي الأبعاد، كما أنه مجهز بنظام صوتي متطور يقدم صوتاً محيطياً واقعياً ثلاثي الأبعاد من طراز (S-Force Front Surround 3D).

وأما جهاز فايو الجديد من الفئة S (VAIO S Series)، وهو بحجم 13 إنشاً، فيعتبر حلاً مثالياً لرجال الأعمال الذين يتطلعون إلى كمبيوتر محمول يتسم بأدائه القوي وسهولة حمله أثناء التنقل، حيث لا يتجاوز وزنه 1.72 كغ، فضلاً عن نحافته وتصميمه العصري الأنيق، مما يجعله رفيقاً مثالياً أثناء السفر.  كما تم تزويد هذا الجهاز المتطور بنظام بطاريات ذكي يضمن استخدام الجهاز لمدة 12 ساعة لكل عملية شحن (مع بطارية إضافية مدمجة).

وعلى الرغم من وجود بطارية إضافية، فإن جهاز (VAIO S Series) أشبه ما يكون بالكتاب في حجمه، حيث يتسم بتصميمه المسطح تماماً ونحافته الفائقة. وتستخدم سوني في هذا الجهاز تقنية حديثة تمدّه بالطاقة اللازمة من البطارية الخارجية أولاً، وبمجرد نفاد الطاقة منها، يتحول الجهاز إلى البطارية الداخلية المدمجة. كما يمكن للمستخدمين فصل البطارية الخارجية بسهولة وشحنها بشكل مستقل، دون الحاجة إلى إغلاق الجهاز أولاً.

وتتضمن المميزات الرئيسية لأجهزة (VAIO S Series)، بطارية تدوم لمدة ست ساعات و لـ 12 ساعة مع استخدام البطارية الاحتياطية (ملحق اختياري)، ونظام جرافيكي هجين وديناميكي لموازنة قدرة التحمل والأداء، وشاشة كريستال سائل تعمل بتقنية صماممات الإضاءة الخلفية بقياس 13.3 إنش، مما يتيح لها عرض الألوان بوضوح وتباين أكبر.

كما تأتي هذه الأجهزة مع تقنية الإقلاع السريع (FastBoot)* التي تضمن إقلاع الجهاز بسرعة فائقة لا تتجاوز 17 ثانية بعد إغلاقه، الأمر الذي يوفر الراحة القصوى للمستخدمين الذين لا يرغبون بإضاعة الوقت أثناء العمل أو الدراسة.

وتم تزويد أجهزة (VAIO S Series) أيضاً بالجيل الثاني من معالجات إنتل (Intel® Core™ i5 or i7) مع إمكانية اختيار وسيلة التخزين سواءً قرص التخزين الصلب (HDD) أو قرص التخزين (SSD).

أما الكمبيوتر الدفتري الثالث في المجموعة الجديدة فهو فايو الفئة C (VAIO C Series)، الذي يعتبر الحاسب الشخصي الأمثل لمن يسعى للتميز. وتتوفر هذه السلسلة بمجموعة من الألوان البراقة، كما أن التصميم الجديد والأنيق للكمبيوتر ذو شاشة بقياس 15.5 إنش أو14.0 إنش يضفي رونقاً جديداً على تجربة استخدام الكمبيوتر الشخصي اليومية، بالإضافة إلى الحفاظ على أدائه المتفوق.

وتتميز سلسلة (VAIO C Series) بمواد باعثة للضوء تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية من المحيط عبر أسطحها العريضة وتضفي تأثيراً فعالاً ومتوهجاً، بالإضافة إلى الجوانب الشفافة لغطاء الكمبيوتر والسطوح الأخرى. أما بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون باختيار المميزات التقنية حسب رغبتهم، تتوفر مجموعة متنوعة الألوان من الفأرات اللاسلكية التي تعمل بتقنية بلوتوث مع أغطية لألوح المفاتيح.

ومن المميزات الأخرى أيضاً، كاميرا داخلية عالية الوضوح معززة بحساس (Exmor)، ولوحة مفاتيح ذات إضائة خلفية وحساس للضوء المحيط. كما تتمتع أيضاً بتقنية الإقلاع السريع*، والتصفح السريع لصفحات الإنترنت لزيادة الإنتاجية، وبطاقة رسوم غرافيكية (AMD Radeon™) سعة 1 غيغابايت التي تعزز من الأداء الذكي والجودة العالية للصورة، بالإضافة إلى الجيل الثاني من معالجات Intel® Core™ i5 / بقرص صلب 320 غيغابايت/ وبطاقة ذاكرة 4 غيغابايت، والذي يوفر أداء متميز وقدرة تخزينية واسعة.

*تقنية الإقلاع السريع (FastBoot Technology): تتميز الأجهزة الجديدة من فئتي S وC بتقنية (FastBoot)، التي تتيح لمستخدمي الكمبيوترات المحمولة الإقلاع والوصول إلى نظام التشغيل ويندوز -7 بوقت أسرع بما يقارب 50% من الكمبيوترات الدفترية الاعتيادية.


كيف تحقق أهداف مشروعك من خلال التدوين

Posted: 29 Mar 2011 01:07 AM PDT

كيف تحقق أهداف مشروعك من خلال التدوين

تعتبر المدونات من أهم أدوات انتشار الشركات الصاعدة، والتي يجب أن تستغلها الشركات الناشئة من خلال المزيد من الاقتحام لعالم المدونات والمشاركة فيها عبر تأسيس مدونة خاصة، وهو الأمر الذي يتجاوز في الحقيقة صاحب الشركة الناشئة ليصل إلى أكبر مسئولي الشركات العظمى أيضاً.

سنحاول التركيز على ضرورة الانخراط في عالم المدونات وما يجب أن تركز عليه تلك المدونات:

أولاً: لماذا؟
ما يسهل تحقيق الأهداف أن التدوين بشكل عام يتحلى بقدر عالي من البساطة والسهولة يجعله يصل إلى هدفه بصورة مباشرة، كما أن كتابة المدونات إذا جاءت مصحوبة في نفس الوقت بقراءة المدونات الأوسع انتشاراً الخاصة بكبار الشخصيات وأبرزهم سيساهم تدريجياً في الارتقاء بمستوى عملية التدوين بشكل عام ويعود بمردود إيجابي سريع على الجميع كاتبين ومتلقين، وللوصول إلى النجاح سواء بعيد المدى أو قصير المدى يجب الالتزام ببعض القواعد التي يفضلها ويحترمها جميع من في الصناعة، وهي: ( الشفافية – سهولة الوصول – المصداقية – تقديم أفكار رائدة – تقديم النصيحة المفيدة ).

ثانياً: ما الذي ستقوله؟
قبل إجابة هذا السؤال يجب على مدير الشركة تحديد من الجمهور الذي يستهدفه، وتحديد طبيعة العلاقات مع المحيطين بالشركة سواء العملاء أو الشركاء أو الموردين.
الجزء الأهم في عملية إنشاء المدونة هي المعرفة أو النصائح التي سيتم تقديمها، فإذا ما كان صاحب الشركة الصاعدة أو مؤسسها بصدد تقديم مدونة عليه أن يكون على قدر كبير من المعرفة بما سيكتب عنه أو ما يطرحه من أفكار وقضايا؛ ويجب أن يكون ما يُطرح ذو معنى ومفيد فعلاً لمن يقوم بقراءتها أو متابعتها، لذلك فإن التوصية والخلطة الفعلية الخاصة بسؤال "ماذا سأكتب؟" يتمثل في مجموعة من المقالات المرتبطة ببعضها البعض لما يُعتقد أنهم العملاء المحتملين في المستقبل، وقبل القيام بهذه الخطوة يرى الخبراء أنه من الضروري عمل "عصف ذهني" قبل الشروع في كتابة هذه السلسلة من المقالات وتحديد نحو 40 أو 50 فكرة أو موضوع، مع الوضع في الاعتبار الالتزام بحجم صغير لكل مقالة وأن لا تكون مفرطة أو مبالغ فيها.

ثالثاً: أين؟
السؤال الثالث الأهم هو "أين أقوم بتأسيس مدونتي؟"؛ وفي الحقيقة المكان المنطقي لهذه المدونة أن تكون مرتبطة أو ملحقة بالموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وقد يفضل البعض استقلالية المدونة عن الموقع إذا كان الموقع الإلكتروني لا يحظى بقدر كبير من الزوار، كما أن الاستقلالية تعني تقديم مدونة خاصة بكل منتج أو علامة تجارية خلافاً لما هو متبع في المواقع الإلكترونية للشركات الكبرى، وإذا كان الشخص ضمن مجموعة من الشركاء يمكن لكل شريك إقامة مدونته الخاص للتعبير عن سياسة وأفكار الشركة ومنتجاتها وخططها بصورة حرة ومنوعة.

رابعاً: كيف؟
هناك العديد من النصائح المرتبطة بالكيفية أو الطريقة التي سيتم بها التدوين من شأنها أن تجعل محتوى المدونة يتمتع بقدر عالي من الانتشار والقبول وهي كما يلي:

- كن ذا مصداقية: المصداقية تتطلب التعبير عن النفس بكل بساطة ووضح ، ولا يجب إظهار قدر عالي من البراعة والذكاء كما لا يجب الإكثار من إضافة عنصر الضحك والهزل ، الأهم هو محاولة اختراق عقل القارئ المحتمل.
- اختفاء اللهجة العدوانية أو الهجومية: يُفضل عدم انتقاد جموع الزوار أو القراء، وإذا كانت هناك فكرة مغلوطة يمكن تصحيحها بصورة ودية ومحترمة والأهم مقنعة بدلاً من شن نقد لاذع على القراء.
- تحديد طريقة البداية: هناك العديد من منصات التدوين مثل WordPress "الشهيرة"، وSquareSpace ، ويمكن القول أن الأدوات الجديدة تحديداً تستحق قدراً من الدراسة حيث أنها تتمتع بقدرات اجتماعية متميزة تسهل من مهمة بناء قاعدة جماهيرية بسرعة وسهولة كما في الفيسبوك وتويتر.
- تحديد اسم أو عنوان المدونة: أهم ما في العنوان أو الـ URL هو يجب أن ينقل مباشرة الصورة التي يريد صاحب المدونة نقلها من خلال الاسم، ولا يجب في هذه الحالة أن يكون الاسم قصير، فالمدونة ليست موقع موجهة لمستهلكين بل لقراء ومفكرين.
- وماذا بعد التدوينة أو المشاركة الأولى: لا يجب وضع الأفكار كلها في مشاركة أو تدوينة واحدة؛ ويفضل أن لا تتجاوز التدوينة ألف كلمة وأن لا تقل عن 600 كلمة، فكما يجب بناء الفكرة العامة ببطء يجب بناء الجمهور ببطء وروية أيضاً، فأخطر شيء على المدونة هي البداية السريعة الواعدة ثم التوقف أو البطء الشديد بعد ذلك.
- كيف يمكن بناء قاعدة جماهيرية للمدونة: يجب التعامل مع المدونة كمنتج، حيث يجب أن تكون جيدة ويجب تسويقها جيداً أيضاً، والتسويق قد يبدأ بشكل بسيط وهو رسالة إلكترونية إلى مجموعة من الأصدقاء يتم فيها إعلامهم بإنشاء مدونة جديدة؛ حيث يجب خلق حالة من التوازن في التسويق للمدونة التي يجب أن تعتمد في جزء على مؤسس المدونة والجزء الأخر على الأصدقاء والمعارف بدون أن يطغى جانب منهما على الأخر، مع الوضع في الاعتبار نشر المشاركات أو التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة أو على الأقل رابط لها، مع التأكد في نفس الوقت على الاستعانة في هذه الحالة بأفضل الأدوات لتعقب انتشار التدوينات أو الأدوات التي تضمن وستهل عملية إعادة الإرسال والانتشار للمشاركة أو التدوينة وتحديداً على موقع تويتر مثل أداة Tweetmeme أو ما يشبهها من أدوات.

خامساً: متى؟
هو السؤال الأقل شيوعاً، فالكل قد يتساءلون متى أدون؟  ولكن التوقيت يعتبر عنصر مهم جداً لا يمكن استبعاده، وهنا يجب الاهتمام بالجودة على حساب تقديم عدد وافر من التدوينات، فالعجلة هنا تضر لا تنفع، ويرى كبار المدونين أن عملية التدوين يجب أن يُخصص لها وقت معين في اليوم مع كثرة ارتباطات الشخص ومهما كانت، فالمهم في التدوين هو القليل المنتظم أفضل من الكثير غير المنتظم، ويفضل في هذه الحالة وضع خطة مكتوبة كبرنامج شخصي يومي، بحيث لا تزيد مرحلة كتابة التدوين عن ساعة يومياً.

سادساً: وما التالي؟
التعليقات والردود التي يجب الرد عليها تعتبر من أهم مراحل بناء نجاح المدونة، وهنا يُفضل الاستعانة بأداة مثل Disqus لإدارة عملية الرد والتعليقات، وفي الحقيقة هذه المرحلة هي الأكثر إثارة وتشويق في عملية التدوين برمتها، فهي المنطقة التي يتعرف فيها القراء بشكل مباشر على مؤسس المدونة (خصوصاً ممن ليس لديهم علاقات شخصية مباشرة معه).

سابعاً: بعض الطرق والنصائح المفيدة لتكوين المدونة
1- التعليق في مدونات أخرى: في هذه العملية يقوم المدون بالتعليق في مدونة أخرى غير مدونته بحيث يضع رابط في تعليقه يقود القراء إلى مشاركة أو تدوينة على مدونته الخاصة.
2- الارتباط بمدونات أخرى: هي خطوة لا يفضل الإفصاح عنها لكل القراء، حيث أنها تعود بالنفع فقط على صاحب المدونة حيث يمكن أن يستمد منها أفكار كنوع من تبادل الأفكار، وهو أمر شائع بين المدونات الكبيرة على الإنترنت.
3- عدم التعامل بصورة مباشرة مع من تكتب عنهم: إذا اضطر صاحب المدونة في أحد تدويناته الكتابة عن أشخاص معروفين في مجالهم، فلا يجب أن يخبرهم هو أو يعرض عليهم ما كتبه، وفي الحقيقة يُفضل عدم الكتابة عن أشخاص بل عن شركات.
4- استضافة مقالات من مدونات أخرى: عندما يكون الكاتب رصيد عن القراء يمكنه اللجوء إلى مدونات أخرى في نفس المجال لنشر مقالات أو تدوينات منها ذات جودة عالية من شأنها أن تستحوذ على رضا القراء وإعجابهم في نفس الوقت، بحيث يتم عمل تعاون بين المدونتين لزيادة الانتشار، وفي أغلب الأحيان يكون ذلك بالمجان.


أنباء عن تأجيل موعد طرح جهاز iPhone 5

Posted: 28 Mar 2011 01:07 PM PDT

أنباء عن تأجيل موعد طرح جهاز iPhone 5

ذكر تقرير نشرته مدونة Macotakra اليابانية أن شركة أبل لازالت متأخرة عن موعدها المعتاد لطلب القطع التي تدخل في تصنيع جهاز آيفون، مما سيؤدي لتأجيل اطلاق أبل للهاتف بضعة أشهر.

استند تقرير المدونة إلى معلومات حصلت عليها من الصين والتي أكدت بأن أبل لم تقرر بعد ان كانت ستغير من مكونات الشكل الخارجي للجهاز حيث انتشرت شائعات أوائل الشهر عن نية أبل للقيام بتغيير الجزء الخلفي الزجاجي ليصبح معدنياً ومقاوماً للكسر عند السقوط.

وإن أثبتت الشائعات صحتها فإنها ستكون أخباراً غير مرحب بها لأولئك الذين ينتظرون الجهاز الجديد لتغيير أجهزتهم الحالية. وتشير التوقعات بأن تقوم أبل بالتوفيق بين اصداري الجهازين المختلفين بتقنيتي الاتصال GSM و CDMA ، وربما تطوير نظام التشغيل iOS حيث يوجد لدى أبل متسع من الوقت لعمل تطويرات على تصميم الجهاز والخدمات المقدمة فيه.


وارنر بروس تقدم خدمة مشاهدة الأفلام عبر فيسبوك

Posted: 28 Mar 2011 12:14 PM PDT

وارنر بروس تقدم خدمة مشاهدة الأفلام عبر فيسبوك

أطلقت وارنر بروس عملاق الأفلام والرسوم المتحركة مؤخراً خدمة عرض الأفلام عبر فيسبوك بسعر 3$ لمشاهدة الفيلم الواحد.

وكان أول فيلم يتم عرضه هو الفارس الأسود لكريستوفر نولان، تبع ذلك الاعلان عن خمسة أفلام جديدة تشمل بعض من سلسلة أفلام هاري بوتر.

تتوفر الأفلام الجديدة عبر الصفحة الرسمية لكل فيلم على فيسبوك، ويتمكن المستخدمون من مشاهدة الأفلام عبر الضغط على أيقونة "شاهد الآن" ثم القيام بالدفع عبر نقاط فيسبوك كي يحصلوا على نافذة تبقى فاعلة لمدة 48 ساعة لمشاهدة الفيلم من خلال صفحة حسابهم على فيسبوك.

لم تعلن وارنر بروس عن خطط لاطلاق أفلام جديدة، لكن يبدو واضحاً أن الشركة ستضيف هذه الميزة للمزيد من الأفلام المتوفرة عبر دليلها في فيسبوك والذي يتابعه آلاف المستخدمين.

يذكر أن هذه الخدمة متوفرة حالياً فقط للمستخدمين من داخل الولايات المتحدة الأمريكية دون الافصاح عن خطط لتصبح شاملة لدول أخرى.