سوالف سوفت |
- تغطية خاصة: الطريق نحو الإعلان الرقمي عبر الانترنت The Digital Boom
- باي بال PayPal تفرض سياسه جديده لحمايه التسوق على الانترنت من 1 نوفمبر
- ايرك شميت يمتدح تويتر
تغطية خاصة: الطريق نحو الإعلان الرقمي عبر الانترنت The Digital Boom Posted: 30 Sep 2010 10:30 AM PDT بالأمس، و بتنظيم مشترك بين عدد من الشركاء المهتمون بشدة بسوق الإعلان علي الإنترنت في مقدمتهم جوجل، عقد في القاهرة أحد هذة الأحداث الكبري التي لا تتكرر كثيرا تحت عنوان The Digital Boom. مباشرة من موقع الحدث كنت هناك لنأتيكم بهذا التقرير كما قضيت بعض الوقت في جلسات محدودة مع قيادات جوجل في المنطقة العربية اضافة الي قيادات عدد من الشركات الكبري التي استكشفت بالغعل سوق الإعلان علي الانترنت عربيا و التي تشترك جميعها في رؤية واحدة هي أن الإعلان علي الإنترنت هو المستفبل و أن هذا الانفجار الرقمي قد حدث بالغعل و ان الجميع لابد و ان يلحق به شاء أم أبي ان اراد أن يبقي علي صلة فعليه بالمستخدم الذي يستهدفه.
سوف أبدأ من النهاية ثم أعود لأخوض في بعض التفاصيل و الرؤى، النهاية او دعونا نصفها بالخلاصة هي أن سوق الإعلان علي الانترنت في المنطقة العربية سوف ينمو مضطردا خلال الشهور و السنوات القليلة القادمة، و ان كبار المعلنين قد أدركوا بالفعل هذة المزايا التي يقدمها لهم الانترنت كمنصة لتوجيه حملات اعلانية عالية التخصص بعائد و مزايا تفوق ما يمكن تحقيقه مع الوسائل التقليدية السابقة. و لكن دعونا نعود لنضع بعض هذة القواعد المبدأية بهذا الصدد و هذة القواعد او الحقائق هي خلاصة ما استنتجته من الحديث مع القيادات التنفيذية في شركات مثل كوكاكولا ، موبينيل و TEdata بصدد حملاتهم الاعلانية علي الانترنت خلال الفترة القصيرة الماضية و هي كالتالي: - ان استكشاف معظم هؤلاء المعلنين الكبار للانترنت كوسيلة اعلانية فعلية قد حدث متأخرا في المنطقة العربية مقارنة بالعالم من حولنا و هو ما أجده امرا يجمع بين كونه خبرا جيدا و سيئا في الوقت ذاته، سأكتفي بالاشارة الي الجيد في الأمر و هو ان نعرف جميعا ان ما حدث و يحدث هي مجرد البداية و ان ما نحو مقبلون عليه هو توسعات اكبر و اكثر في مجال الاستثمار في الاعلان علي الانترنت - ان ميزانية الاعلان علي الانترنت التي تخصصها هذة الشركات الكبري قد تضاعفت في المتوسط لدي هؤلاء سالفي الذكرخلال العامين الي ثلاثة التي قضوها في استكشاف هذا الوسط الجديد - عليهم - بين مرتين الي ثلاثة مرات و لا تزالفي تزايد مستمر - اننا يجب ان نتحلي بالحكمة عند النظر الي كم الاستثمارات التي ترغب هذة الشركات الكبرى في ضخها الي سوق الاعلان علي الانترنت عربيا فلا نتوقع ان تتحول شركة ما الي استخدام ميزانيتها الاعلانية كاملة بين عشية و ضحاها في مجال الاعلان علي الانترنت بدلا من الوسائط التقليدية، ذلك ان ادارة الموارد في هذة الشركات الكبري معقدة الي حد كبير و ان زيادة الاستثمار في اتجاه معين تعني اقتطاع هذة الميزانية من مجالات اخري و هو ما يفسر النمو تدريجيا و ان كان معدل النمو هائل بالفعل - الخوف من الجديد و نقص الخبرة بطبيعة سوق الانترنت هي العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحجيم توجه الشركات الكبري الي استغلال الانترنت في المنطقة في الماضي - ان زيادة عدد المعلنين و زيادة عدد موفري المحتوي الرقمي العربي الأصلي عالي الجودة هو الهدف الرئيسي و هو ما سيجلب معه المزيد و المزيد من الاستثمارات الهائلة الي الانترنت العربي، الجيد في الأمر اننا بالغعل علي الطريق الصحيح حقائق و أرقام حول سوق الانترنت في مصر و العالم في محاضرة تقديمية تحدث كل من وائل فخراني - المدير الاقليمي لجوجل في شمال افريقيا - و وائل غنيم - المسؤول الاقليمي عن الادارة التسويقية لجوجل - عن عدد من الحقائق التي تشير الي حجم النمو الهائل للانترنت عربيا و عالميا. بعض هذة الأرقام و الاحصائيات تبدو فعليا جديرة بالاهتمام خاصة المحلية منها نظرا لنقص المعلومات المتوفرة بهذا الخصوص. عالميا، فان عدد مستخدمي الانترنت و المقدر حاليا ب۱.۸ مليار مستخدم مرشح للزيادة خلال السنوات العشرة المقبلة الي ٥ مليارات مستخدم، فيما ينتظر ان ينمو عدد مستخدمي الهواتف المحمولة من ٤.٦ مليار مستخدم اليوم الي ۱۰ مليارات عام ۲۰۲۰. محليا، تبدو الأرقام اكثر اهمية و تشير احدث احصائيات جوجل الي انه من بين ملايين طلبات البحث التي تتلقاها يوميا من مصر فان ۱۰٪ من هذة الطلبات تأتي من الأجهزة المحمولة، كما ان ۸۳٪ من المستخدمين في مصر يتخذون قرارهم بشأن المنتج الذي ينوون شراؤه قبل الذهاب الي مكان الشراء عبر الانترنت و هو ما يمكن الحصول علي فكرة مبدأية حوله بالنظر الي عدد مرات البحث عن كلمات محددة خلال الايام الثلاثين الماضية من المستخدمين في مصر فقط و التي قدرت ب۱۳٥ ألف مرة بحث عن كلمة آي فون، ۱٥۰۰۰ مرة بحث عن تذاكر طيران و ۱٥۰ الف مرة بحث عن سيارات للبيع. أحمد أسامة، المدير التنفيذي لشركة TEdata، قدم لنا هو الآخر مجموعة من البيان القيمة عن السوق المحلي في مصر و الذي وصلت فيه نسبة انتشار الانترنت الي ما يقارب ال۲۲٪ ليرتفع عدد مستخدمي الانترنت من ٦ ملايين عام ۲۰۰٦ الي اكثر من ۲۰ مليون مستخدم اليوم و ان نسبة المستخدمين الذين يملكون اتصال عريض النطاق بالانترنت من بين هؤلاء تزايدت من ۲۰۰ الف شخص عام ۲۰۰٦ لتصل الي ۱.۲ مليون الآن. أحمد أسامة خاض كذلك في تجربة TEdata مع الاعلان عبر خدمة جوجل الاعلانية و التي بدأت في ديسمبر عام ۲۰۰۸ و حققت للشركة ۳.۷ مليون زيارة لموقعها نجحت الشركة في الحصول علي ۲٦ الف مستخدم جديد منها. كما تحدث عن خدمة TElive الالكترونية الجديدة و التي حققت حتي اليوم ۱۰۰ الف مستخدم مسجل و ما يفوق ال۳۰۰ الف مشاهدة لمقاطع الفيديو و المسلسلات التي يتم بثها عبر الخدمة. آخر الأرقام التي اجدها جديرة بالاهتمام بهذا اليوم كانت من مؤسس شركة سرمدي، كون أو دونيل، و الذي تحدث عن ۷ ملايين مستخدم للانترنت عبر الهاتف المحمولة في مصر و بنسبة زيادة شهرية في من يتصفحون الانترنت من هواتفهم تصل الي ۲٪. انطباعات شخصية و ملاحظات عامة - من الرائع بل من المذهل ان يجتمع هذا العدد الكبير من القيادات التنفيذية و التسويقية في كبريات الشركات العاملة محليا في لقاء يحمل هدف واحد هو اللحاق بالركب الرقمي و التوجه الي المستخدمين في عالمهم الجديد و مخاطبتهم عبر الانترنت و ان كان ذلك يدل علي شئ، فلا شك لدي في انه يدل على ان الايام القادمة سوف تكون اكثر اثارة و ان الرغبة في اقتحام سوق الانترنت موجودة و بقوة … لدي الجميع - أقوال نالت اعجابي: المدير العام لكوكاكولا في مصر و السودان، عمر مندور، متحدثا في لقاء ودي خاص ” ان المستخدم الذي نستهدفه يتواجد هناك خلف شاشات الكمبيوتر في مقاهي الانترنت و خلف حاسبه المحمول. ان أسعار الاعلان في الوسائل المطبوعة و المرئية التقليدية مغالي فيها بشدة في رأيي الشخصي كما انها لا توفر ما يوفره الاعلان عبر الانترنت من حيث امكانية التواصل مباشرة مع المستخدم، فنحن عندما نتعامل مع الوسائل الاعلانية التقليدية لا نملك سوي رأي وكالة الاعلان التي دائما ما تمتدح عملها و نحو نفعل الشئ ذاته و لكن عبر الانترنت نستطيع بشكل فوري و مباشر ان نعرف رأي المستخدم الحقيقي في حملاتنا الدعائية” كون أو دونيل، مؤسس سرمدي، ” العلاقة بين الانترنت و الهواتف المحمولة هي علاقة حب انتهت بزواج” ، ” عندما تفكر في اقتحام سوق الانترنت لابد ان تعرف حقيقة انه … It only goes viral once … ان الفكرة تنتشر بشكل مذهل مرة واحدة عندما تكون جديدة و مبتكرة و لكن ذلك لن يتكرر كثيرا” |
باي بال PayPal تفرض سياسه جديده لحمايه التسوق على الانترنت من 1 نوفمبر Posted: 30 Sep 2010 02:01 AM PDT على الرغم من أن باي بال تُطبّق سياسة حمايه المتسوق إلكترونيا على موقع ebay منذ عام 2003 ، وهذا يعنى ببساطه فرض قيود على البائع بإرجاع قيمة السلعه التى لا ترضي المتسوق أو التى لا تطابق ماطلبه عند الشراء … إلا ان باي بال على مايبدو ستكون أكثر صرامه في تطبيق هذه السياسه مع كل الحسابات التجاريه التى تقبل التعامل من خلال موقعها وتعد الباي بال واحده من اكبر البنوك الالكترونيه على الانترنت ، فمنذ اطلاق خدماتها في ديسمبر 1998 ، وهى توفر نظام أمن للبيع والتسوق على الانترنت ، من خلال نظام مصرفي يربط الحسابات البنكيه والبطاقات الائتمانية بحساب المستخدم في موقع الباي بال. وقد أحدثت الباي بال منذ اطلاق خدماتها سيوله كبيره جدا في التعاملات على شبكة الانترنت وصلت لأكثر من ٦٠ مليار دولار مع نهاية عام ٢٠٠٨.
وبالرغم من عالميتها فلا تزال الباي بال تفرض عدد من القيود على استخدام موقعها لعدد كبير من الدول العربيه ، فباستثناء الامارات العربيه المتحده ، اغلب حسابات الدول العربيه - المسموح لها استخدام الخدمة - لا يمكنها إستقبال اموال ، بل فقط ارسال أموال. وحتى حسابات الامارات العربية المتحدة، يسمح لها بصرف الأموال المستقبلة في عمليات شراء أخرى، أو ايداعها في حسابات أمريكية فقط لا اماراتية. وبالعوده الى قرار الباي بال ، التى أعلنت في بيان رسمى حصل موقع تك كرنش على نسخه منه ، إنه إبتداء من الأول من نوفمبر (سنتبع سياسه أكثر صرامه لحماية المتسوقين على شبكه الانترنت الذين يتعاملون من خلال بنكنا الالكترونى … كل صاحب حساب تجاري يقبل يتسويق منتجاته من خلالنا كوسيلة دفع ، سيكون مُطالب بتوفير أكبر قدر من الرضا للمشتري ، لن نسمح أن يشترى المستهلك سلعه ويدفع ثمنها ، ويحصل لاحقا على سلعه مختلفه أو حتى نفس السلعه ولكن أقل جوده مما ذكره البائع في موقعه أو صفحته في eBay) نتمنى في النهايه أن تحظى منطقتنا العربيه بنظرة رضا من الباي بال حتى لا نظل معزولين عن الاسواق الالكترونيه في العالم . |
Posted: 30 Sep 2010 01:54 AM PDT إمتدح ايرك شميت الرئيس التنفيذى لجوجل موقع تويتر ، في كلمات قليله أسالت لعاب المهتمين بما يدور في رأس الرجل الذى يحرك أكبر منظومه على شبكة الويب . - ففي اجابته على أحد اسئلة عضو في موقع تك كرنش عن رأي شميت الشخصى في موقع تويتر وعن كون هناك إحتماليه لأن تقوم جوجل بشراء الموقع ، أجاب شميت عن الجزء الأول بقوله : (بشكل شخصى أعتقد أن تويتر يمثل منصه هائله للتواصل الاجتماعى .. تويتر يجب أن تحتل مكانا لائقا بسبب امكانيات جلبها للاعلانات بصوره طيبه للغايه )
- ويمتلك شميت نفسه حسابا في موقع تويتر منذ العام الماضى ، ويداوم على استخدامه من أن لأخر ، وهو من الحسابات التى يميزها تويتر بأنها Verified ، أي انها حسابات تم التأكد بالفعل من هوية اصحابها ، لمنع بعض المحتالين من التخفى وراء شخصيات المشاهير من خلال الموقع . - ولم يجب شميت على الجزء الثانى من السؤال عن فرضية ضم تويتر الى مواقع جوجل ، ولكن مما لاشك فيه أن حجم الثقه في الموقع تكاد تقفز من كلماته لتجيب وحدها عن الشائعات التى تملأ صفحات الويب عن خبر ضم جوجل لتويتر قريبا ، وخصوصا انه قد لوّح بالجانب الربحي في تويتر وهو أمر كفيل لقراءه مابين السطور في تصريحاته . |
You are subscribed to email updates from سوالف سوفت To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |